تفسير

رقم الحديث : 7

أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ الْعَالِمُ الْمُسْنِدُ الْجَلِيلُ جَمَالُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ عَلْيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِىٍّ الْكِنَانِيُّ الْحَنْبَلِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَوْ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا الإِمَامُ أَبُو الْفَضَائِلِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ نُبَاتَةَ الْفَارِقِيُّ ، أَنَا أَبُو الْمَعَالِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْمُؤَيَّدِ الأَبَرْقُوهِيُّ ، أَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْقَوِيِّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْجَبَّابِ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ بْنِ غُدَيْرٍ السَّعْدِيُّ ، أَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ الخِلَعِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ النَّحَّاسِ الْبَزَّازُ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْوَرْدِ الْبَغْدَادِيُّ ، ثَنَا أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْبَرْقِيِّ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ النَّحْوِيُّ ، ثَنَا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ الْمُطَّلِبِيُّ ، قَالَ : " فِي غَزْوَةِ أُحُدٍ وَنَهَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى صَخْرَةٍ مِنَ الْجَبَلِ لِيَعْلُوَهَا ، وَقَدْ كَانَ بَدَّنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَظَاهَرَ بَيْنَ دِرْعَيْنِ ، فَلَمَّا ذَهَبَ لِيَنْهَضَ لَمْ يَسْتَطِعْ فَجَلَسَ تَحْتَهُ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ حَتَّى اسْتَوَىَ عَلَيْهَا " . قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ ، كَمَا حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَوْمَئِذٍ : " أَوْجَبَ طَلْحَةُ " . حِينَ صَنَعَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا صَنَعَ . قَالَ ابْنُ نُبَاتَةَ ، وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا الْعَلامَةُ بَهَاءُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي نَصْرِ بْنِ النَّحَّاسِ الْحَلَبِيُّ ، وَغَيْرُهُ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ مُحَمَّدِ بْنِ نَاصِرٍ السَّلامِيِّ ، أَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَبَّالُ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ ، بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ . وَأَخْبَرَنِيهِ بِهَذَا الْعُلُوِّ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَبِي الْبَدْرِ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ إِذْنًا ، عَنْ أَبِي الْحَجَّاجِ بْنِ الزَّكِيِّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمَقْدِسِيُّ ، أَنَا أَبُو حَفْصٍ الْبَغْدَادِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ ، أَنَا وَالِدِي ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الصَّلْتِ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَاشِمِيُّ ، ثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، ثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، بِهِ فَذَكَرَهُ . وَأَخْبَرَنِيهِ أَعْلَى مِنْ هَذَيْنِ بِدَرَجَةٍ وَمِنَ الأُولَى بِدَرَجَتَيْنِ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْخَطِيبُ ، وَغَيْرُهُ شَفَاهًا عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْهُمْ أَبُو النُّونِ الدَّبُّوسِيُّ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْبَغْدَادِيِّ ، بِسَنَدِهِ الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الأَشَجِّ ، وَقَاَل : حَسَنٌ غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً لَهُ مِنْ طَرِيقِنَا الثَّانِيَةِ وَعَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ مِنْهَا وَبِدَرَجَةٍ مِمَّا قَبْلَهَا وَبِثَلاثٍ مِنَ الأَخِيرَةِ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ ، وَمَعْنَى أَوْجَبَ عَمِلَ عَمَلا وَجَبَتْ لَهُ بِهِ الْجَنَّةُ . وَفِي الإِسْنَادِ لَطِيفَةٌ وَهِيَ رِوَايَةُ الأَبْنَاءِ عَنِ الآبَاءِ ، فَيَحْيَى عَنْ أَبِيهِ عَبَّادٍ ، وَهُوَ عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَهُوَ عَنْ أَبِيهِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْحَسَنِ الْبَغْدَادِيِّ

مجهول الحال

أَبُو النُّونِ الدَّبُّوسِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْخَطِيبُ

ثقة إمام

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِيهِ

صحابي

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

صحابي

أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَاشِمِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ الْمُطَّلِبِيُّ

صدوق مدلس

وَالِدِي

ثقة

زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ الْبَغْدَادِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ النَّحْوِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْبَرْقِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْوَرْدِ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

أَبِي الْحَجَّاجِ بْنِ الزَّكِيِّ

ثقة حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ النَّحَّاسِ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَبِي الْبَدْرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ الخِلَعِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ بْنِ غُدَيْرٍ السَّعْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَبَّالُ

ثقة ثبت

الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ مُحَمَّدِ بْنِ نَاصِرٍ السَّلامِيِّ

ثقة

أَبُو الْمَعَالِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْمُؤَيَّدِ الأَبَرْقُوهِيُّ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيِّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضَائِلِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ نُبَاتَةَ الْفَارِقِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ نُبَاتَةَ

صدوق حسن الحديث