تفسير

رقم الحديث : 12

وَقُرِئَ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنِ ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَقَّالِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَنْبَا أَبِي أَبُو المَعَالِي ثَاِبتٍ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَعَمِّي أَبُو يَاسِرٍ أَحْمَدُ ابْنَا بُنْدَارٍ إِذْنًا ، قَالا : أَنْبَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عِمْرَانَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ السَّوَّاقِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنْبَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنْبَا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ ، ثَنَا حَجَّاجٌ ، ثَنَا حَمَّادٌ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، اسْتَعْمَلَ عَلْقَمَةَ بْنَ مُحْرِزٍ الْمُدْلِجيَّ ، عَلَى جَيْشٍ ، وَاسْتَعْمَلَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حُذَافَةَ السَّهْمِيَّ عَلَى سَرِيَّةٍ ، وَكَانَ رَجُلا فِيهِ دُعَابَةٌ ، فَأُجِّجَتْ نَارٌ ، فَقَالَ لأَصْحَابِهِ : أَلَيْسَ طَاعَتِي عَلَيْكُمْ وَاجِبَةً ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : فَتَقَدَّمُوا فَاقْتَحِمُوا هَذِهِ النَّارَ ، فَقَامَ رَجُلٌ فَاحْتَجَزَ لِيَقْتَحِمَهَا ، فَضَحِكَ ، فَقَالَ : إِنَّمَا كُنْتُ أَلْعَبُ . فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَمَا إِذْ فَعَلُوهَا فَلا تُطِيعُوهُمْ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عُمَرَ بْنِ الْحَكَمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

حَمَّادٌ

ثقة ثبت

حَجَّاجٌ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عِمْرَانَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ السَّوَّاقِ

ثقة

أَبُو يَاسِرٍ أَحْمَدُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو المَعَالِي ثَاِبتٍ

ثقة

أَبِي الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنِ ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَقَّالِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.