تفسير

رقم الحديث : 11

أخبرنا الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ النَّحَّاسِ الْمَالِكِيُّ ، إِجَازَةً ، كَتَبَهَا إِلَيَّ مِنْ ثَغْرِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، قَالَ : أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ مُوقَّى بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ الإِسْكَنْدَرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ . ح وَأَخْبَرَنَا الْقَاضِي الْجَلِيلُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ قَاضِي الْقُضَاةِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ ثُمَّ الْمِصْرِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، بِالْقَاهِرَةِ ، قَالَ : أنا أَبُو الطَّاهِرِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ صَالِحِ بْنِ يَاسِينَ الشَّارِعِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالا : أنا الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّازِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِانْتِخَابِ الْحَافِظِ أَبِي طَاهِرٍ السِّلَفِيِّ ، قَالَ : أنا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى السَّعْدِيُّ الْبَغْدَادِيُّ ، بِالْفُسْطَاطِ ، قَالَ : أنا مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عَرَفَةَ السِّمْسَارُ ، بِبَغْدَادَ ، ثنا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ النِّفَّرِيُّ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى ، ثنا عُمَرُ بْنُ شَاكِرٍ ، ثنا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ الصَّابِرُ مِنْهُمْ عَلَى دِينِهِ كَالْقَابِضِ عَلَى الْجَمْرِ " حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، تَفَرَّدَ بِهِ عُمَرُ بْنُ شَاكِرٍ الْبَصْرِيُّ عَنْهُ ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : رَوَى عَنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ . وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : ضَعِيفٌ ، يَرْوِي عَنْ أَنَسٍ الْمَنَاكِيرَ ، وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْجُرْجَانِيُّ الْحَافِظُ : يُحَدِّثُ عَنْ أَنَسٍ بِنُسْخَةٍ ، قَرِيبٍ مِنْ عِشْرِينَ حَدِيثًا غَيْرِ مَحْفُوظَةٍ ، ذَكَرَ مِنْهَا هَذَا الْحَدِيثَ ، وَلا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ عَنْ عُمَرَ بْنِ شَاكِرٍ غَيْرَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُوسَى الْفَزَارِيِّ الْكُوفِيِّ ، وَيُعْرَفُ بِابْنِ ابْنَةِ السُّدِّيِّ ، وَلَهُ كُنْيَتَانِ : أَبُو مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ ، وَقَدْ رَوَاهُ عَنْهُ الإِمَامُ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً ، وَلَيْسَ فِي جَامِعِ التِّرْمِذِيِّ حَدِيثٌ ثُلاثِيُّ الإِسْنَادِ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

عُمَرُ بْنُ شَاكِرٍ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى

صدوق يتشيع

أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ النِّفَّرِيُّ

مجهول الحال

مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عَرَفَةَ السِّمْسَارُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى السَّعْدِيُّ الْبَغْدَادِيُّ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الطَّاهِرِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ صَالِحِ بْنِ يَاسِينَ الشَّارِعِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي الْجَلِيلُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ قَاضِي الْقُضَاةِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ ثُمَّ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ مُوقَّى بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ الإِسْكَنْدَرِيُّ

مقبول

الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ النَّحَّاسِ الْمَالِكِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.