تفسير

رقم الحديث : 200

وَبِالإِسْنَادِ إِلَى وَبِالإِسْنَادِ إِلَى الأَوْزَاعِيِّ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ ، فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ ؛ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ ، وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ " ، قَالَ أَبِي : ثَلاثًا ، فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ " . وَبِالإِسْنَادِ قَالَ يَحْيَى : فَحَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ قَالَ : إِنْ كُنْتُ لأَحْلَمُ الْحُلُمَ أَخَافُهُ حَتَّى يَضْجِعَنِي فَلَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ فَحَدَّثَنِي بِهَذَا . صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ الأَوْزَاعِيِّ ، وَالأَوْزَاعُ مِنْ حِمْيَرَ ، وَقِيلَ : إِنَّ الأَوْزَاعَ قَبَائِلُ مُتَفَرِّقَةٌ . وَقِيلَ : الأَوْزَاعُ قَرْيَةٌ بِدِمَشْقَ خَارِجَ بَابِ الْفَرَادِيسِ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ الطَّائِيِّ مَوْلاهُمُ الْيَمَامِيُّ ، وَاسْمُ أَبِيهِ أَبِي كَثِيرٍ صَالِحُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، وَقِيلَ : يَسَارٌ . وَقِيلَ : دِينَارٌ . وَقِيلَ : نَشِيطٌ ، وَقِيلَ : غَيْرُ ذَلِكَ ، وَثَابِتٌ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي الْعَبَّاسِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي " صَحِيحِهِ " ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ الدِّمَشْقِيِّ ، وَيُعْرَفُ بِابْنِ بِنْتِ شُرَحْبِيلَ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ خَالِدٍ ، كِلاهُمَا عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ بِإِسْنَادِهِ كَمَا أَخْرَجْنَاهُ . وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي قَتَادَةَ

ثقة

يَحْيَى

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون