تفسير

رقم الحديث : 96

أخبرنا الشَّيْخُ الصَّالِحُ الْمُقْرِئُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمَقْدِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي سَنَةِ ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ بِالْجَامِعِ الْمُظَفَّرِيِّ بِسَفْحِ قَاسِيُونَ ، قَالَ : أنا أَبِي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ الْبَغْدَادِيِّ ، قَالَ : أنا أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْحُصَيْنِ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَيْلانَ الْبَزَّازُ ، قثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، قثنا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ ، وَعَلِيُّ ابْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِي سُهَيْلِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُجَهِّزُ بَعْثًا بِسُوقِ الْخَيْلِ ، وَهُوَ الْيَوْمَ مَوْضِعُ سُوقِ النَّخَّاسِينَ ، فَطَلَعَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا الْعَبَّاسُ عَمُّ نَبِيِّكُمْ أَجْوَدُ قُرَيْشٍ كَفًّا وَأَوْصَلُهَا " أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ أَبِي أَحْمَدَ حُمَيْدِ بْنِ مَخْلَدِ بْنِ قُتَيْبَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّسَائِيِّ ، وَهُوَ ابْنُ زَنْجُوَيْهِ ، عَنِ الإِمَامِ الْحَافِظِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ نَجِيحٍ السَّعْدِيِّ ، مَوْلاهُمُ الْبَصْرِيِّ الْمَعْرُوفِ بِابْنِ الْمَدِينِيِّ ، بِهِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا ، كَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي زُرْعَةَ الْمَقْدِسِيِّ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِي سُهَيْلِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

وَعَلِيُّ ابْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَيْلانَ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْحُصَيْنِ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

أَبِي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ الْبَغْدَادِيِّ

ضعيف الحديث

الشَّيْخُ الصَّالِحُ الْمُقْرِئُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.