تفسير

رقم الحديث : 132

وَبِالإِسْنَادِ إِلَى وَبِالإِسْنَادِ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيِّ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ ، قثنا سُلَيْمٌ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مِينَا ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلِي ، وَمَثَلُ الأَنْبِيَاءِ كَرَجُلٍ بَنَى دَارًا فَأَكْمَلَهَا وَأَحْسَنَهَا إِلا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَدْخُلُونَهَا وَيَتَعَجَّبُونَ ، وَيَقُولُونَ : لَوْلا مَوْضِعُ اللَّبِنَةِ " . أَخْرَجَهُ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ صَحِيحِهِ كَمَا رُوِّينَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ الْبَاهِلِيِّ الْبَصْرِيِّ الْمَعْرُوفِ بِالْعَوَقِيِّ لِنُزُولِهِ فِي الْعَوَقَةِ ، وَهُمْ حَيٌّ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ ، مَاتَ سَنَةَ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، عَنْ سُلَيْمِ بْنِ حِبَّانَ الْهُذَلِيِّ الْبَصْرِيِّ ، وَهُوَ بِفَتْحِ السِّينِ ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ سَعِيدِ بْنِ مِينَا ، مَوْلَى الْبَخْتَرِيِّ الْمَكِّيِّ أَخِي الْحَكَمِ بْنِ مِينَا ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ السُّلَمِيِّ الأَنْصَارِيِّ الْخَزْرَجِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسَبْعِينَ ، وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ ، وَكَانَ قَدْ ذَهَبَ بَصَرُهُ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ فِي الأَمْثَالِ مِنْ جَامِعِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، وَهُوَ الْبُخَارِيُّ ، كَمَا أَخْرَجْنَاهُ ، وَقَالَ : حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ . فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً لَهُ ، وَللَّهِ الْحَمْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ مِينَا

ثقة

سُلَيْمٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة ثبت

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

Whoops, looks like something went wrong.