تفسير

رقم الحديث : 204

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ إِلَى وَبِهَذَا الإِسْنَادِ إِلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، ثنا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو الضَّبِّيُّ ، قثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ : أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلاءِ الْكَلِمَاتِ لأَصْحَابِهِ : " اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ عَلَيْنَا بِهِ مَصَائِبَ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلا مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لا يَرْحَمُنَا " . أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي كِتَابِ " عَمَلِ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ " عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ قَاضِي إِفْرِيقِيَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ نَفْسَهُ كَمَا وَقَعَ فِي رِوَايَتِنَا ، وَرُوِيَ أَيْضًا ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو الضَّبِّيُّ

ثقة

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.