تفسير

رقم الحديث : 28

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ إِلَى وَبِهَذَا الإِسْنَادِ إِلَى مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا يَرِثُ الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ " هَكَذَا رَوَاهُ مَالِكٌ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ ، بِضَمِّ الْعَيْنِ ، وَخَالَفَهُ النَّاسُ فِي ذَلِكَ ، وَقَالُوا : إِنَّمَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ : كُلُّ مَنْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ فِيهِ : عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، وَحَكَمَ مُسْلِمٌ عَلَى مَالِكٍ بِالْوَهْمِ فِيهِ ، وَذَكَرَ أَنَّ مَالِكًا كَانَ يُشِيرُ بِيَدِهِ إِلَى دَارِ عُمَرَ ، كَأَنَّهُ عَلِمَ أَنَّهُمْ يُخَالِفُونَهُ ، وَعَدَلَ الشَّيْخَانِ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ عَنْ إِخْرَاجِ الْحَدِيثِ مِنْ طَرِيقِ مَالِكٍ ، وَأَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيثٍ غَيْرِهِ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَرَوَاهُ أَيْضًا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ مُسَدَّدِ بْنِ مُسَرْهَدٍ ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيِّ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، وَالْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ ، كُلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا النَّسَائِيُّ عَنْ يُوسُفَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ الْمِصِّيصِيِّ ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِحَمْدِ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ

ثقة ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.