تفسير

رقم الحديث : 112

وَبِهِ ، قَالَ وَبِهِ ، قَالَ الثَّقَفِيُّ : ثناه أَبُو سَعِيدٍ ، يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ الصَّيْرَفِيَّ ، ثنا الأَصَمُّ ، ثنا أَحْمَدُ ، يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيَّ ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : جَاءَ أَبُو مُوسَى يَعُودُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : أَعَائِدًا جِئْتَ أَمْ شَامِتًا ؟ قَالَ : فَقَالَ : لا بَلْ عَائِدًا . قَالَ : فَإِنْ كُنْتَ جِئْتَ عَائِدًا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا أَتَى رَجُلٌ أَخَاهُ يَعُودُهُ مَشَى فِي خِرَافَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَجْلِسَ ، فَإِذَا جَلَسَ غَمَرَتْهُ الرَّحْمَةُ ، فَإِنْ كَانَ غَدْوَةً صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَإِنْ كَانَ مَسَاءً صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ " . رَوَاهُ بِنَحْوِهِ أَبُو دَاوُدَ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدِ بْنِ خَازِمٍ بِهِ ، فَوَقَعَ إِلَيَّ بَدَلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَحْمَدُ ، يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيَّ

ضعيف الحديث

الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ ، يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ الصَّيْرَفِيَّ

ثقة

الثَّقَفِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة