تفسير

رقم الحديث : 167

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ أَبُو بَكْرٍ زَيْدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَحْمَدَ الْبَيِّعُ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، بِالْجَانِبِ الشَّرْقِيِّ مِنْ بَغْدَادَ ، فِي تَاسِعَ عَشَرَ جُمَادَى الأُولَى مِنْ سَنَةِ عِشْرِينَ وَسِتِّمِائَةٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَنْبَلِيُّ ، إِذْنًا وَاللَّفْظُ لَهُ ، قَالا : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ قَفَرْجَلٍ الْقَطَّانُ ، قَالَ زَيْدُ بْنُ يَحْيَى : قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي شَهْرِ رَجَبٍ مِنْ سَنَةِ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ ، وَقَالَ الآخَرُ : إِذْنًا ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمِ بْنِ مِهْرَانَ الأَدِيبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، سَنَةَ تِسْعٍ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، قَالَ : أَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : ثَنَا يُوسُفُ ، يَعْنِي ابْنَ مُوسَى الْقَطَّانَ ، قَالَ : ثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ذَكْوَانَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا عَلَى الصَّدَقَةِ فَلَمَّا قَدِمَ جَاءَ بِسَوَادٍ كَثِيرٍ ، قَالَ : فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يَتَوَفَّاهُ مِنْهُ . قَالَ : فَجَعَل يَقُولُ : هَذَا لِي وَهَذَا لَكُمْ حَتَّى مَيَّزَهُ . قَالَ : فَيَقُولُونَ مِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا ؟ قَالَ : أُهْدِيَ لِي . قَالَ : فَجَاءُوا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَا أَعْطَاهُمْ وَأَخْبَرُوهُ الْخَبَرَ ، فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ وَهُوَ مُغْضَبٌ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " مَا بَالُ أَقْوَامٍ نَبْعَثُهُمْ عَلَى هَذِهِ الأَعْمَالِ فَيَجِيءُ أَحَدُهُمْ بِالسَّوَادِ الْكَثِيرِ ثُمَّ يَقُولُ : هَذَا لِي وَهَذَا لَكُمْ . فَإِذَا سُئِلَ : مِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا ؟ قَالَ : أُهْدِيَ لِي . أَفَلا إِنْ كَانَ صَادِقًا أُهْدِيَ ذَلِكَ لَهُ فِي بَيْتِ أُمِّهِ أَوْ بَيْتِ أَبِيهِ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا أَبْعَثُ رَجُلا عَلَى عَمَلٍ فَيَغُلَّ مِنْهُ شَيْئًا إِلا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ ، فَلْيَنْظُرْ رَجُلٌ لا يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى عُنُقِهِ بَعِيرٌ يَرْغُو أَوْ بَقَرَةٌ تَخُورُ ، أَوْ شَاةٌ تَيْعَرُ " . ثُمَّ قَالَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ : " اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ " . فَقُلْتُ لأَبِي حُمَيْدٍ : أَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : مِنْ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أُذُنَيَّ . وَبِهِ ، قَالَ الْمَحَامِلِيُّ : ثَنَا يُوسُفُ ، قَالَ : ثَنَا جَرِيرٌ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَوَكِيعٌ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مُوسَى هَذَا ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ وَحْدَهُ ، فَوَقَعَ إِلَيَّ مُوَافَقَةً عَالِيَةً لَهُ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، فَوَقَعَ إِلَيَّ بَدَلا لَهُ بِعُلُوٍّ فِي الرِّوَايَةِ الأُولَى ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي حُمَيْدٍ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ذَكْوَانَ

إمام ثقة ثبت

أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ

ثقة

أَبِي حُمَيْدٍ

صحابي

جَرِيرٌ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

يُوسُفُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

وَوَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

وَأَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمِ بْنِ مِهْرَانَ الأَدِيبُ

ثقة

جَرِيرٌ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ قَفَرْجَلٍ الْقَطَّانُ

مقبول

يُوسُفُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَنْبَلِيُّ

مجهول الحال

الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.