تفسير

رقم الحديث : 26

وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ الشَّيْخُ الْفَرَجِ الْفَتْحُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الْكَاتِبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُشْتَرِي ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا وَالسِّيَاقُ لَهُ ، قَالا : أَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ يُوسُفَ الأُرْمَوِيُّ الشَّافِعِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا الْفَتْحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : وَأَنَا الشَّيْخَانِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ ، وَأَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الدَّايَةِ الْمُكَبِّرُ ، قِرَاءَةً عَلَى كُلٍّ مِنْهُمَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالُوا جَمِيعًا : أَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمَةِ الْمُعَدَّلُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْفَضْلِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ الشَّامِيُّ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ فَهُوَ مُنَافِقٌ وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى وَزَعَمَ أَنَّهُ مُسْلِمٌ : مَنْ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا ائْتُمِنَ خَانَ " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي نَصْرٍ التَّمَّارِ ، وَعَبْدِ الأَعْلَى بْنِ حَمَّادٍ النَّرْسِيِّ ، كِلاهُمَا عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، فَوَقَعَ إِلَيَّ بَدَلا عَالِيًا لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ الشَّامِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الْفَضْلِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمَةِ الْمُعَدَّلُ

ثقة

وَأَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الدَّايَةِ الْمُكَبِّرُ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْفَتْحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ يُوسُفَ الأُرْمَوِيُّ الشَّافِعِيُّ

ثقة

الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُشْتَرِي ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا وَالسِّيَاقُ لَهُ ، قَالا : أَنَا الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

الْفَرَجِ الْفَتْحُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الْكَاتِبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ،

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.