تفسير

رقم الحديث : 100

وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ السَّقلاطُونِيُّ الصُّوفِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، بِبَغْدَادَ ، وَأَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَكْرَانَ الدَّاهِرِيُّ الْخَفَّافُ ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، قَالا : أنا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ الْمَالِينِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنَا بِيبَي بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَرْثَمِيَّةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَتْ : أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أنا عَبْدُ اللَّهِ ، يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيَّ ، قَالَ : ثنا مُصْعَبٌ ، هُوَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْ بَيْعِ الْوَلاءِ وَعَنْ هِبَتِهِ " . أَمَّا حَدِيثُ شُعْبَةَ فَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ غُنْدَرٍ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ . وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيِّ ، عَنْ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، أَرْبَعَتِهِمْ عَنْ شُعْبَةَ ، زَادَ ابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَوَكِيعٌ فِي رِوَايَتِهِمَا وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ لا ابْنُ عُيَيْنَةَ مَعَ أَنَّهُمَا اشْتَرَكَا فِي رِوَايَتِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا . وَأَمَّا حَدِيثُ مَالِكٍ فَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْهُ ، فَوَقَعَ إِلَيَّ بَدَلا عَالِيًا لَهُ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا فِي جَمْعِهِ حَدِيثَ مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ الْمِصْرِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا فِي رِوَايَتِنَا الأَخِيرَةِ كَأَنَّ شَيْخَيْنَا سَمِعَاهُ مِنَ النَّسَائِيِّ ، وَصَافَحَاهُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبٌ ، هُوَ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ ، يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيَّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

بِيبَي بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَرْثَمِيَّةُ

ثقة

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة محدث

وَأَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَكْرَانَ الدَّاهِرِيُّ الْخَفَّافُ

مجهول الحال

أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ السَّقلاطُونِيُّ الصُّوفِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.