تفسير

رقم الحديث : 159

أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ الْمُعَمَّرُ أَبُو الْبَدْرِ رَافِعُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَافِعٍ ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الْعَطَّارُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْحَرِيمِ الطَّاهِرِيِّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ بْنِ الْمُسْلِمِ الْفَقِيهُ الشَّافِعِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْقَاهِرَةِ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنَا الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ الآبُرِيِّ ، بِبَغْدَادَ ، قَالا : أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ . ح وَأَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ زَيْدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الأَزَجِيُّ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ قَفَرْجَلٍ الْقَطَّانُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي خَامِسَ عَشَرَ مِنْ شَهْرِ رَجَبٍ مِنْ سَنَةِ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ الْعَاصِمِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالا : أَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : ثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، إِمْلاءً ، قَالَ : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَادَةُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، أَنَّ أَبَاهُ ، أَخْبَرَهُ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : " بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْيُسْرِ وَالْعُسْرِ وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ ، وَأَلا نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ ، وَأَنْ نَقُولَ " أَوْ " نَقُومَ بِالْحَقِّ حَيْثُ مَا كُنَّا لا نَخَافُ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ " . وَهَذَا اللَّفْظُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ النِّعَالِيِّ . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ إِلَيَّ بَدَلا عَالِيًا لَهُ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَالْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ ، كِلاهُمَا عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

أَبَاهُ

ثقة

عُبَادَةُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ الْعَاصِمِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ قَفَرْجَلٍ الْقَطَّانُ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ

مقبول

شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ الآبُرِيِّ

ثقة ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ بْنِ الْمُسْلِمِ الْفَقِيهُ الشَّافِعِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث