تفسير

رقم الحديث : 419

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ مَحَاسِنُ بْنُ عُمَرَ الْخَزَائِنِيُّ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي غَالِبِ ظَنِّي بِبَغْدَادَ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا فَإِجَازَةً ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَادِسَ عَشَرَ رَجَبٍ مِنْ سَنَةِ خَمْسِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ بِجَامِعِ الْقَصْرِ . ح وَأَخْبَرَنَا الشُّيُوخُ الإِمَامُ الْعَالِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْخَضِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَضِرِ بْنِ عَلِيٍّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ تَيْمِيَةَ الْحَرَّانِيِّ الْخَطِيبِ ، بِحَرَّانَ ، وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ بَرَكَةَ الْكَاغَدِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي الرَّيَّانِ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَعَالِي ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمَغَازِلِيِّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ الأَنْجَبُ بْنُ أَبِي السَّعَادَاتِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَمَامِيُّ ، وَأَبُو مَنْصُورٍ سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَاسِينَ الْبَزَّارُ ، وَأُمُّ الزُّبَيْرِ صَفِيَّةُ بِنْتُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْبُنْدَارِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَرْبِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْبَرَنِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي غَالِبِ الظَّنِّ بِالْمَوْصِلِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا فَإِجَازَةً ، وَأَبُو غَالِبٍ غَالِبُ بْنُ أَبِي سَعْدِ بْنِ غَالِبِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ غَالِبٍ الْغَزَّالُ ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، قَالُوا جَمِيعًا : أَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْبَطِّيِّ . ح وَأَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ خَلِيفَةَ الْبَغْدَادِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّلامِيُّ ، إِجَازَةً ، قَالُوا : أَنَا مَالِكُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَانِيَاسِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الأَهْوَازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَاشِمِيُّ أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : ثَنَا أَبِي ، قَالَ : ثَنَا أَبُو هِلالٍ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو الْوَازِعِ ، عَنْ أَبِي بَرَزَةَ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : عَلِّمْنِي شَيْئًا لَعَلَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَنْفَعَنِي بِهِ ، قَالَ : " انْظُرْ مَا يُؤْذِي الْمُسْلِمِينَ فَنَحِّهِ عَنِ الطَّرِيقِ " . وَاللَّفْظُ لِلْخَزَائِنِيِّ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ . وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيِّ ، عَنْ وَكِيعٍ ، كِلاهُمَا عَنْ أَبَانِ بْنِ صَمْعَةَ ، عَنْ أَبِي الْوَازِعِ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَرَزَةَ

صحابي

أَبُو الْوَازِعِ

مقبول

أَبُو هِلالٍ

صدوق فيه لين

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَاشِمِيُّ أَبُو إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الأَهْوَازِيُّ

صدوق حسن الحديث

مَالِكُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَانِيَاسِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّلامِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ

ثقة

وَأَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَرْبِيُّ

مقبول

وَأَبُو مُحَمَّدٍ الأَنْجَبُ بْنُ أَبِي السَّعَادَاتِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَمَامِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْخَضِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَضِرِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ مَحَاسِنُ بْنُ عُمَرَ الْخَزَائِنِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.