تفسير

رقم الحديث : 11

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الأَزَجِيُّ ، إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا فَإِجَازَةً ، أَخْبَرَتْنَا الْكَاتِبَةُ شُهْدَةُ بِنْتُ الأَبُرِّيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، سَنَةَ اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ بِمَدِينَةِ السَّلامِ ، أَنَا أَبُو الْفَوَارِسِ طَرَّادُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ ، وَكَتَبَ إِلَيْنَا فِي الثَّغْرِ مُجِيزًا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْحَرَمِ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْحَافِظُ ، حُضُورًا عَلَيْهِ ، أَنَا أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ الْبَطِرِ ، أَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَمْرٍو الْبَزَّازُ الْعَسْكَرِيُّ ، بِهَا قَالا : أَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا مُحَمَّدٌ ، وَأَنَا أَحْمَدُ ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يُمْحَى بِي الْكُفْرُ ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي أَحْشُرُ النَّاسَ ، وَأَنَا الْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدِي نَبِيٌّ " . صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَمْرٍو الْبَزَّازُ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ الْبَطِرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْحَرَمِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ

ثقة متقن

أَبُو الْفَوَارِسِ طَرَّادُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة إمام

شُهْدَةُ بِنْتُ الأَبُرِّيِّ

ثقة ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الأَزَجِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.