تفسير

رقم الحديث : 11

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعِيدٍ الطَّرَابُلُسِيِّ ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكَ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ فِي يَوْمِ الأَحَدِ الْخَامِسِ مِنَ الْمُحَرَّمِ سَنَةَ سِتٍّ وَسَبْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنا السَّلارُ الرَّئِيسُ جَمَالُ الْعِرَاقِ أَبُو الْحَسَنِ مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِلانَ الْكَرْجِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا أَصْبَهَانَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ وَفِيهَا مَاتَ ، قَالَ : أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَشِيُّ الْحِيرِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : نا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْقِلٍ الْمَيْدَانِيُّ ، فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الأشعث ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلّبِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " صَلَّى بِهِمْ فَسَهَى فِي صَلاتِهِ فَسَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ ثُمَّ تَشَهَّدَ ثُمَّ سَلَّمَ " . أَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ الثَّلاثَةُ : أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، وَأَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ ، فِي كُتُبِهِمْ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدِ بْنِ فَارِسِ بْنِ ذُؤَيْبٍ الذُّهْلِيِّ النَّيْسَابُورِيِّ ، هَكَذَا كَمَا أَخْرَجْنَاهُ ، فَوَقَعَ مُوَافَقَةً عَالِيَةً جِدًّا لِلأَئِمَّةِ الثَّلاثَةِ فَكَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي الْبَدْرِ الْكَرْخِيِّ ، وَأَبِي الْفَتْحِ الْكَرُوخِيِّ ، وَأَبِي زُرْعَةَ الْمَقْدِسِيِّ ، وَكَانَتْ وَفَاةُ أَبِي الْبَدْرِ الْكَرْخِيِّ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ تَاسِعَ عَشَرَ مِنْ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَلاثِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَوَفَاةُ أَبِي الْفَتْحِ الْكَرُوخِيِّ فِي الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ مِنْ غَدِ الْجُمُعَةِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَفَاةُ أَبِي زُرْعَةَ فِي يَوْمِ الأَرْبِعَاءِ سَابِعَ رَبِيعٍ الآخَرِ سَنَةَ سِتٍّ وَسِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَسَنٌ غَرِيبٌ وَهُوَ فِي عِدَادِ الْمُوَافَقَاتِ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَلِيَّةَ ، وَالثَّقَفِيِّ ، كِلاهُمَا عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، وَقَدِ اجْتَمَعَ فِي هَذَا الإِسْنَادِ أَرْبَعَةٌ مِنَ التَّابِعِينَ مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، وَخَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، وَأَبُو قِلابَةَ ، وَأَبُو الْمُهَلَّبِ , وَيَدْخُلُ فِي المُرَجَّحِ , وَرُوايَةُ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ تَدْخُلُ فِي رِوايَةِ الأكَابِر عَنْ الأصَاغِر , كَانَ مُحَمَّدُ بْنِ سِيرِينَ أَكْبَرَ مِنْ خَالِدٍ الْحَذَاءِ , وَخَالِدُ أَحَدُ الرُواةِ عَنْهُ , وَأَبُو قِلابَةَ هُو عَبْدُ اللهِ بْنُ زَيْدٍ الجَرْمِيُّ البَصْرِيُّ , وَأَبُو الْمُهَلَّبُ هُوَ عَمُّ أَبِي قِلابَةَ , وَاخْتُلِفَ فِي اسْمِهِ فَقِيلَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو ، وَقِيلَ : مُعَاوِيَةَ بْنُ عَمْرٍو , وَقِيلَ : النَضْرُ بْنُ عَمْرٍو , وَقِيلَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَقِيلَ : عَمْرُو بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

أَبِي الْمُهَلّبِ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

الأشعث

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ

ثقة حافظ جليل

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْقِلٍ الْمَيْدَانِيُّ

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَشِيُّ الْحِيرِيُّ

ثقة

السَّلارُ الرَّئِيسُ جَمَالُ الْعِرَاقِ أَبُو الْحَسَنِ مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِلانَ الْكَرْجِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعِيدٍ الطَّرَابُلُسِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.