تفسير

رقم الحديث : 29

وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا الأَشْيَاخُ الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الْخَطِيبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ الْمَالِكِيَّانِ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ أَكُنْ سَمِعْتُهُ مِنْهُمَا أَوْ مِنْ أَحَدِهِمَا ، قَالُوا : أنا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ الْفَقِيهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالَ : أنا السَّلارُ الرَّئِيسُ جَمَالُ الْعِرَاقِ أَبُو الْحَسَنِ مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِلانَ الْكَرْخِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا أَصْبَهَانَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ الْحَرَشِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ , قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الأَصَمُّ ، قَالَ : نا أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ أَسَدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : مَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ : " وَمَا أَعْدَدْتَ لَهَا ؟ " فَلَمْ يَذْكُرْ كَثِيرًا إِلَّا أَنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ، قَالَ : " فَأَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ ، فَرَوَاهُ فِي الأَدَبِ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَعَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ النَّاقِدِ ، وَزُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ ، خَمْسَتُهُمْ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، فَوَقَعَ إِلَيْنَا بَدَلا عَالِيًا تُسَاعِيًّا كَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنَ الْفُرَاوِيِّ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ ، وَعَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، كِلاهُمَا عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَوَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا جِدًّا كَأَنَّ شَيْخَ شُيُوخِي الْحَافِظَ أَبَا طَاهِرٍ سَمِعَهُ مِنْ صَاحِبِ مُسْلِمٍ وَحَدَّثَ بِهِ عَنْهُ ، وَقَدِ اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَلَى إِخْرَاجِهِ فِي صَحِيحَيْهِمَا مِنْ حَدِيثِ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ أَنَسٍ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الأَدَبِ ، عَنْ عَبْدَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، وَفِي الأَحْكَامِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ عُثْمَانَ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، كِلاهُمَا عَنْ جَرِيرٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْيَشْكُرِيِّ ، عَنْ عَبْدَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، كِلاهُمَا عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، فَبِاعْتِبَارِ هَذَا الْعَدَدِ إِلَى أَنَسٍ كَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ صَاحِبِ مُسْلِمٍ ، وَكَأَنَّ شُيُوخِي سَمِعُوهُ مِنْ مُسْلِمٍ وَصَافَحُوهُ فِيهِ , وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ أَسَدٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ الْحَرَشِيُّ

ثقة

السَّلارُ الرَّئِيسُ جَمَالُ الْعِرَاقِ أَبُو الْحَسَنِ مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِلانَ الْكَرْخِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ الْفَقِيهُ

ثقة حافظ

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ الْمَالِكِيَّانِ

مجهول الحال

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

صدوق حسن الحديث

الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الْخَطِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.