تفسير

رقم الحديث : 8

أَخْبَرَنَا الأَشْيَاخُ جَمَالُ الإِسْلامِ مُفْتِي الأَنَامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ بْنِ الْمُسْلِمِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ اللَّخْمِيُّ الشَّافِعِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ بْنِ عَلِيٍّ الثَّغْرِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيدِ بْنِ الْحَاسِبِ الْمَالِكِيَّانِ ، إِجَازَةً مُشَافَهَةً غَيْرَ مَرَّةٍ إِنْ لَمْ أَكُنْ سَمِعْتُهُ مِنْهُمَا أَوْ مِنْ أَحَدِهِمَا ، قَالُوا : أنا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِالثَّغْرِ حَمَاهُ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : أنا السّلارُ الرَّئِيسُ جَمَالُ الْعِرَاقِ أَبُو الْحَسَنِ مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِلانَ الْكَرْجِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا أَصْبَهَانَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ وَفِيهَا مَاتَ ، قَالَ : أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَشِيُّ الْحِيرِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ , نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الأَصَمُّ ، نا أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ أَسَدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، بِبَغْدَادَ بِبَابِ خُرَاسَانَ ، سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ فِي الْمُحَرَّمِ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، سَمِعَ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا أَخَذَ أَحَدُكُمْ مَضْجَعَهُ فَلْيَقُلِ : اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَسْلَمْتُ نَفْسِي ، وَإِلَيْكَ وَجَّهْتُ وَجْهِي ، وَإِلَيْكَ فَوَّضْتُ أَمْرِي ، وَإِلَيْكَ أَلْجَأْتُ ظَهْرِي رَغْبَةً وَرَهْبَةً ، لا مَلْجَأَ وَلا مَنْجَى مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ ، وَبِرَسُولِكَ أَو نَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ ، فَإِنْ مَاتَ مَاتَ عَلَى الْفِطْرَةِ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ عَالٍ تُسَاعِيُّ الإِسْنَادِ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ وَثُبُوتِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيِّ الْهَمْدَانِيِّ الْكُوفِيِّ ، عَنْ أَبِي عُمَارَةَ ، وَقِيلَ : أَبِي الطُّفَيْلِ ، وَقِيلَ : أَبِي عَمْرٍو الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ جُشَمَ بْنِ مجدعة بْنِ حَارِثَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ الأَنْصَارِيِّ الْحَارِثِيِّ ، صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَهُ وَلابْنِهِ أَيْضًا صُحْبَةٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ الأَرْبَعَةُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي صَحِيحَيْهِمَا ، وَالتِّرْمِذِيُّ فِي جَامِعِهِ ، وَالنَّسَائِيُّ فِي سُنَنِهِ ، فَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الدَّعَوَاتِ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ عَنْ قُتَيْبَةَ , كِلاهُمَا عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، فَوَقَعَ إِلَيْنَا بَدَلا عَالِيًا تُسَاعِيًّا ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، فَبِاعْتِبَارِ هَذَا الْعَدَدِ كَأَنِّي لَقِيتُ فِيهِ الإِمَامَ الْحَافِظَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدَ بْنَ شُعَيْبٍ النَّسَائِيَّ ، وَسَمِعْتُهُ مِنْهُ ، وَصَافَحْتُهُ بِهِ ، وَكَانَتْ وَفَاتُهُ فِي صَفَرٍ سَنَةَ ثَلاثَةٍ وَثَلاثِ مِائَةٍ , وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْفَضْلُ وَالْمِنَّةُ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ إِسْرَائِيلَ وَالثَّوْرِيِّ وَشُعْبَةَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُخْتَارِ وَحَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ ، وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الرَّبِيعِ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَرْعَرَةَ ، وَآدَمَ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي مُوسَى ، وَبُنْدَارٍ عَنْ غُنْدَرٍ ، أَرْبَعَتُهُمْ عَنْ شُعْبَةَ ، وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا عَنْ مُسَدَّدِ بْنِ مُسَرْهَدٍ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى كِلاهُمَا عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، كِلاهُمَا عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا أَيْضًا , وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ أَسَدٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَشِيُّ الْحِيرِيُّ

ثقة

السّلارُ الرَّئِيسُ جَمَالُ الْعِرَاقِ أَبُو الْحَسَنِ مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِلانَ الْكَرْجِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيدِ بْنِ الْحَاسِبِ الْمَالِكِيَّانِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ بْنِ عَلِيٍّ الثَّغْرِيُّ

مجهول الحال

جَمَالُ الإِسْلامِ مُفْتِي الأَنَامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ بْنِ الْمُسْلِمِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ اللَّخْمِيُّ الشَّافِعِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.