تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا الأَشْيَاخُ السِّتَّةُ الإِمَامُ جَمَالُ الإِسْلامِ مُفْتِي الأَنَامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ اللَّخْمِيُّ ، وَأَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ أَبِي الثَّنَاءِ بْنِ الْحُسَيْنِ الّصُوفِيُّ الشَّافِعِيَّانِ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ الْمَالِكِيُّ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ بِانْفِرَادٍ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَاسِبِ ، إِجَازَةً مُشَافَهَةً غَيْرَ مَرَّةٍ إِنْ لَمْ أَكُنْ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَاقُوتٍ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ الأَنْصَارِيُّ ، إِذْنًا , قَالُوا : أنا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ الْفَقِيهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالَ : أنا الرَّئِيسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ ، بِأَصْبَهَانَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ وَفِيهَا مَاتَ ، قَالَ : أنا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَالُوَيْهِ الصَّائِغُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الأَصَمُّ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، نا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، نا الأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِي بُرَيْدَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنْ أَدْرَكْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَمَا أَقُولُ ؟ قَالَ : " قُولِي : اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي " . أَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ ، عَنْ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيِّ ، عَنْ هَاشِمِ بْنِ الْقَاسِمِ ، كَذَا فَوَقَعَ إِلَيْنَا بَدَلا عَالِيًا ، كَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي زُرْعَةَ طَاهِرِ الْمَقْدِسِيِّ ، وَأَبِي بُرَيْدَةَ هَذَا هُوَ سُلَيْمَانُ ، وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَقِيلَ : إِنَّ الصَّوَابَ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ ، قُلْتُ : وَقَدْ وَقَعَ إِلَيْنَا حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الأَشْجَعِيُّ

ثقة مأمون

هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَالُوَيْهِ الصَّائِغُ

مجهول الحال

الرَّئِيسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ الْفَقِيهُ

ثقة حافظ

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ الأَنْصَارِيُّ

مقبول

وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَاقُوتٍ

مجهول الحال

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَاسِبِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ الْمَالِكِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ أَبِي الثَّنَاءِ بْنِ الْحُسَيْنِ الّصُوفِيُّ الشَّافِعِيَّانِ

مجهول الحال

جَمَالُ الإِسْلامِ مُفْتِي الأَنَامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ اللَّخْمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.