تفسير

رقم الحديث : 2

أَخْبَرَنَا الشَّيْخَانِ الأَجَلَّانِ الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْمَعَالِي عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَبَّابُ التَّمِيمِيُّ السَّعْدِيُّ الأَغْلَبِيُّ الْمَالِكِيُّ الْعَدْلُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ مَرَّاتٍ ذَوَاتَ عَدَدٍ ، وَأَبُو الْبَرَكَاتِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْغَيْثِ مُفَرِّجِ بْنِ حَاتِمِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَقْدِسِيُّ الأَصْلِ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ الْمَوْلِدِ وَالدَّارِ ، الشَّافِعِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْوَاعِظِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِثَغْرِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، قَالا : أنا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالَ ابْنُ الْحُبَابِ : فِي الْعَاشِرِ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَقَالَ ابْنُ الْوَاعِظِ : فِي شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، بِقِرَاءَةِ الْحَافِظِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْمَقْدِسِيِّ ، قَالَ : نا الشَّيْخُ أَبُو مُطِيعٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمِصْرِيُّ ، بِأَصْبَهَانَ , إِمْلاءً سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ فِي شَهْرِ رَجَبٍ ، قَالَ : أنا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الْقُرْقُوبِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا عَبْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْوَرَّاقُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، نا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، نا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طَارِقٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أُتَى اللَّهُ بِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَقَالَ لَهُ : مَاذَا عَمِلْتَ فِي الدُّنْيَا " ؟ قَالَ : وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا , قَالَ : يَا رَبِّ آتَيْتَنِي مَالا فَكُنْتُ أُبَايِعُ النَّاسَ وَكَانَ مِنْ خُلُقِي الْجَوَازُ ، فَكُنْتُ أُيَسِّرُ عَلَى الْمُوسِرِ وَأُنْظِرُ الْمُعْسِرَ ، فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " أَنَا أَحَقُّ بِهِ مِنْكَ تَجَاوَزُوا عَنْ عَبْدِي " . فَقَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : هَكَذَا سَمِعْنَاهُ مِنْ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الْبُيُوعِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الأَشَجِّ ، كَذَا فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً فِي شَيْخِهِ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيَّانَ الأَحْمَرِ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ سَعْدِ بْنِ طَارِقٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : فَقَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ الْجُهَنِيُّ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الأَنْصَارِيُّ : هَكَذَا سَمِعْنَاهُ مِنْ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ شَيْخُنَا الْحَافِظُ أَبُو عُمَرَ الْمُنْذِرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَذَكَرَ عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ الْجُهَنِيُّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ ، وَالْمَحْفُوظُ حَدِيثُ أَبِي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو ، وَإِنَّمَا وَهِمَ فِيهِ أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : انْفَرَدَ بِهِ أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ ، فَقَالَ : عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، وَأَبِي مَسْعُودٍ , وَوَهِمَ فِيهِ , وَإِنَّمَا هُوَ عُقْبَةُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيُّ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ أَيْضًا فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : وَهَذَا وَهِمَ فِيهِ أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، وَرَوَاهُ أَصْحَابُ أَبِي مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ عَنْهُ ، وَتَابَعَهُمْ نُعَيْمُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَمَنْصُورٌ وَغَيْرُهُمْ عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَة ، فَقَالَ : عُقْبَةُ بْنُ عُمَرَ وَأَبُو مَسْعُودٍ . قُلْتُ : وَأَبُو مَسْعُودٍ هَذَا هُوَ عُقْبَةُ بْنُ عَمْرِو بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ أُسَيْرَةَ بْنِ عُسَيْرَةَ بْنِ عَطِيَّةَ بْنِ جِدَارَةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ الأَنْصَارِيُّ الْخَزْرَجِيُّ الْمَعْرُوفُ بِالْبَدْرِيِّ لِنُزُولِهِ بِبُدْرٍ وَلَيْسَ لِشُهُودِهِ الْوَقْعَةَ الْمَشْهُورَةَ ، وَقِيلَ : أَنَّهُ شَهِدَ بَدْرًا ، وَالأَوَّلُ هُوَ الْمَشْهُورُ , وَذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ فِي بَابِ تَسْمِيَةِ مَنْ سُمِّيَ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ ، وَعَدَّهُ فِيمَنْ شَهِدَ بَدْرًا ، وَكَذَلِكَ ذَكَرَهُ مُسْلِمٌ فِي كِتَابِهِ الْكُنَى ، وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَعْلَمُ ، وَقَدْ وَقَعَ إِلَيْنَا حَدِيثُ حُذَيْفَةَ هَذَا مُوَافَقَةً لِمُسْلِمٍ أَيْضًا فِي شَيْخِهِ عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

رِبْعِيٍّ

ثقة

سَعْدِ بْنِ طَارِقٍ

ثقة

أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

عَبْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْوَرَّاقُ

مجهول الحال

أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الْقُرْقُوبِيُّ

مجهول الحال

الشَّيْخُ أَبُو مُطِيعٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْمَقْدِسِيِّ

ثقة إمام

الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو الْبَرَكَاتِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْغَيْثِ مُفَرِّجِ بْنِ حَاتِمِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَقْدِسِيُّ الأَصْلِ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ الْمَوْلِدِ وَالدَّارِ

ثقة

الشَّيْخَانِ الأَجَلَّانِ الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْمَعَالِي عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَبَّابُ التَّمِيمِيُّ السَّعْدِيُّ الأَغْلَبِيُّ الْمَالِكِيُّ الْعَدْلُ

مجهول الحال