تفسير

رقم الحديث : 21

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الأَجَلُّ الْمُسْنَدُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ بْنِ عَلِيٍّ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنا الشَّيْخَانِ الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ موقَا الأَنْصَارِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مُنْفَرِدًا وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالا : أنا الشَّيْخَانِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّازِيُّ ، وَأَبُو صَادِقٍ مُرْشِدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْقَاسِمِ الْمَدِينِيُّ ، قَالَ الْحَافِظُ السِّلَفِيُّ ، : سَمَاعًا ، وَقَالَ ابْنُ موقا : إِجَازَةً ، قَالا : أنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الطَّبَّالِ ، قَالَ : أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ الْعَسْكَرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي شَوَّالٍ مِنْ سَنَةِ خَمْسٍ وَسِتِّينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الْجُذَامِيُّ ، نا زَيْدُ بْنُ مَوْهَبٍ ، حَدَّثَنِي هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي رَزِينٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الرُّؤْيَا مُعَلَّقَةٌ بِرِجْلِ طَائِرٍ مَا لَمْ تُعْبَرْ فَإِذَا عُبِرَتْ وَقَعَتْ وَالرُّؤْيَا جُزْءٌ مِنْ تِسْعَةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ " . وَأَحْسَبُهُ قَالَ : " وَلا تَقُصَّ رُؤْيَاكَ إِلَّا عَلَى وَادٍّ أَوْ ذِي رَأْيٍ " . أَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ الثَّلاثَةُ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، وَأَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ الْقَزْوِينِيُّ فِي كُتُبِهِمْ ، فَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الأَدَبِ عَنِ الإِمَامِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ بِنَحْوِهِ فِي الرُّؤْيَا عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ , كِلاهُمَا عَنْ هُشَيْمِ بْنِ بَشِيرٍ ، كَذَا فَوَقَعَ بَدَلا عَالِيًا لَهُمَا ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الرُّؤْيَا عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانَ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا شُعْبَةُ ، وَعَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْخَلَّالِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ هَارُونَ ، قَالَ : أنا شُعْبَةُ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ، قُلْتُ : وَقَدْ وَقَعَ إِلَيْنَا حَدِيثُ هُشَيْمِ بْنِ بَشِيرٍ هَذَا أَعْلَى مِنْ هَذَا بِدَرَجَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمِّهِ أَبِي رَزِينٍ

صحابي

وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ

مقبول

يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ الْوَاسِطِيُّ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

زَيْدُ بْنُ مَوْهَبٍ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الْجُذَامِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الطَّبَّالِ

ثقة

وَأَبُو صَادِقٍ مُرْشِدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْقَاسِمِ الْمَدِينِيُّ

ثقة محدث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّازِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ موقَا الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

الشَّيْخُ الأَجَلُّ الْمُسْنَدُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ بْنِ عَلِيٍّ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.