تفسير

رقم الحديث : 23

أَخْبَرَنَا الأَشْيَاخُ الْخَطِيبُ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْفَضَائِلِ النَّابُلُسِيُّ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ ، وَالإِمَامُ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو الْمُظَفَّرِ وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْبَدْرِ مُقْبِلِ بْنِ فَتْيَانَ بْنِ مَطَرٍ النَّهْرَوَانِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُنَى ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَالِمِ بْنِ مَهْدِيٍّ الأَزْجِيُّ الْمُقْرِئُ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْخَيْرِ , فِي كِتَابَيْهِمَا إِلَيَّ مِنْ بَغْدَادَ ، قَالُوا : أَتْنَا الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي النَّصْرِ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الإِبَرِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِا وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالَتْ : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْبُسْرِيُّ الْبُنْدَارُ , بِقِرَاءَةِ أَبِي نَصْرٍ الأَصْبَهَانِيِّ فِي جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ سَبْعٍ وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ ، قِرَاءَةً فِي شَهْرِ رَمَضَانَ مِنْ سَنَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، نا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبَزَّازُ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ ، عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ ، مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إِلَى جَارِهِ ، مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ يَصْمُتْ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَالٍ مِنْ حَدِيثِ الإِمَامِ أَبِي مُحَمَّدٍ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ أَخْرَجَهُ الإِمَامَانِ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ ، وَابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ ، فَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الإِيمَانِ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ نُمَيْرٍ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي الأَدَبِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَلاثَتُهُمْ عَنْهُ ، فَوَقَعَ إِلَيْنَا بَدَلا عَالِيًا ، كَأَنَّنِي سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيِّ ، وَأَبِي الْفَتْحِ الْكَرُوخِيِّ ، وَأَخْرَجُه الأَئِمَّةُ الْخَمْسَةُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعْدٍ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ خُوَيْلِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ صَخْرِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ مُعَاوِيَةَ ، وَيُقَالُ : اسْمُهُ عَمْرُو بْنُ خُوَيْلِدٍ ، وَيُقَالُ : هَانِئُ بْنُ عَمْرٍو ، وَيُقَالُ : كَعْبٌ الْخُزَاعِيُّ الْكَعْبِيُّ الْعَدَوِيُّ ، صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَمِنْ حَدِيثِ اللَّيْثِ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ اللَّيْثِ ، وَمِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَالتِّرْمِذِيُّ مِنْ حَدِيثِ اللَّيْثِ ، وَمِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَجْلَانَ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَجْلَانَ ، أَرْبَعَتُهُمْ عَنْهُ ، فَوَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا أَيْضًا , وَاللَّهُ وَلِيُّ التَّوْفِيقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ

صحابي

نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ

ثقة فاضل

عَمْرٍو

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبِي عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْبُسْرِيُّ الْبُنْدَارُ

صدوق حسن الحديث

الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي النَّصْرِ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الإِبَرِيِّ

ثقة ثقة

وَأَبُو مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَالِمِ بْنِ مَهْدِيٍّ الأَزْجِيُّ الْمُقْرِئُ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْخَيْرِ

صدوق يخطئ

وَالإِمَامُ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو الْمُظَفَّرِ وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْبَدْرِ مُقْبِلِ بْنِ فَتْيَانَ بْنِ مَطَرٍ النَّهْرَوَانِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُنَى

صدوق حسن الحديث

الأَشْيَاخُ الْخَطِيبُ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْفَضَائِلِ النَّابُلُسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.