تفسير

رقم الحديث : 25

قَرَأْتُ عَلَى الْقَاضِي الرَّئِيسِ الْعَدْلِ أَبِي الْمَنْصُورِ مُظَفَّرِ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرِ عَتِيقِ بْنِ مَكِّيِّ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ الْفِهْرِيِّ , بِثَغْرِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ حَمَاهُ اللَّهُ تَعَالَى ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكَ الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ ، فِي يَوْمِ الأَرْبَعَاءِ الثَّامِنِ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الآخِرِ سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْمَدِينِيُّ الْمُقْرِئُ الأَدِيبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي رَجَبٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْقَاضِي ، إِمْلاءً , يَوْمَ الْجُمُعَةِ لِعَشْرٍ خَلَوْنَ مِنْ صَفَرٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، نا أَبُو أَحْمَدَ جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الْحَافِظُ ، نا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، نا أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلاوَةَ الإِيمَانِ ، أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءُ لا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُوقَدَ لَهُ نَارٌ فَيُعَذَّبَ فِيهَا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتٌ عِنْدَ أَهْلِ النَّقْلِ , مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي قِلابَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرٍو الْجَرْمِيِّ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ . أَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ الثَّلاثَةُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي صَحِيحَيْهِمَا ، وَالتِّرْمِذِيُّ فِي جَامِعِهِ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الإِيمَانِ عَنْ أَبِي مُوسَى ، هَكَذَا فَوَقَعَ إِلَيْنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً ، وَرَوَاهُ أَيْضًا فِي الإِكْرَاهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوْشَبٍ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الإِيمَانِ عَنْ إِسْحَاقَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَبُنْدَارٍ ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الإِيمَانِ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ ، خَمْسَتُهُمْ عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيِّ ، هَذَا فَوَقَعَ إِلَيْنَا بَدَلا عَالِيًا ، وَقَدْ وَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْمَدِينِيُّ الْمُقْرِئُ الأَدِيبُ

مجهول الحال

الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

عَلَى الْقَاضِي الرَّئِيسِ الْعَدْلِ أَبِي الْمَنْصُورِ مُظَفَّرِ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرِ عَتِيقِ بْنِ مَكِّيِّ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ الْفِهْرِيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.