تفسير

رقم الحديث : 27

قَرَأْتُ عَلَى قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَضَائِلِ النَّابُلُسِيِّ ، أَخْبَرَكَ الأُسْتَاذُ الْعَلَّامَةُ الْحَفَظَةَ أَبُو الْقَاسِمِ قَاسِمُ بْنُ فِيرَّةَ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ خَلَفِ بْنِ أَحْمَدَ الرُّعَيْنِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ ثُمَّ الشَّاطِبِيُّ الْمُقْرِئُ الضَّرِيرُ ، بِقِرَاءَتِكَ عَلَيْهِ ، قَالَ : أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ هُذَيْلٍ ، قَالَ : أنا أَبُو دَاوُدَ الْمُؤَيَّدِيُّ . ح قَالَ : وأَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ النّعمَةِ ، قَالَ : نا أَبُو عِمْرَانَ بْنُ أَبِي تَلِيدٍ ، قَالا : أنا الْحَافِظُ أَبُو عُمَرَ النَّمِرِيُّ ، أنا سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، وَوَهْبُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، قَالا : نا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ ، نا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، نا مَالِكٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَادَةُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : " بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْيُسْرِ وَالْعُسْرِ ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ ، وَأَنْ لا نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ ، وَأَنْ نَقُولَ أَوْ نَقُومَ بِالْحَقِّ حَيْثُ مَا كُنَّا لا نَخَافُ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ " أَخْبَرَنَاهُ أَعْلَى مِنْ هَذَا بِثَلاثِ دَرَجَاتٍ الأَشْيَاخُ الثَّلاثَةُ الإِمَامُ جَمَالُ الإِسْلامِ مُفْتِي الأَنَامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ بْنِ الْمُسْلِمِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ اللَّخْمِيُّ الشَّافِعِيُّ الْمِصْرِيُّ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ بِالْفُسْطَاطِ ، وَالإِمَامُ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْبَدْرِ مُقْبِلِ بْنِ فِتْيَانَ بْنِ مَطَرٍ النَّهْرَوَانِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُنَى ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الثَّنَاءِ مَحْمُودِ بْنِ سَالِمِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْمُقْرِئُ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْخَيْرِ ، الْبَغْدَادِيَّانِ ، الْحَنْبَلِيَّانِ ، إِذْنًا , قَالُوا : أَتْنَا الشَّيْخَةُ الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الإِبَرِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالَتْ : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، أنا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ـ يَعْنِي السَّهْمِيَّ ـ ، نا مَالِكٌ , فَذُكِرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلُهُ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَالٍ مِنْ حَدِيثِ إِمَامِ دَارِ الْهِجْرَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ الأَصْبَحِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ ، أَخْرَجَهُ الإِمَامَانِ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ ، وَالنَّسَائِيُّ فِي سُنَنِهِ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُوَيْسٍ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي السِّيَرِ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، كِلاهُمَا عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ إِلَيْنَا بَدَلا عَالِيًا كَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي الْوَقْتِ السِّجْزِيِّ ، وَأَبِي زُرْعَةَ الْمَقْدِسِيِّ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا فِي الْبَيْعَةِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَالْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ ، كِلاهُمَا عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَكَأَنَّ الْكَاتِبَةَ شُهْدَةَ شَيْخَةَ شُيُوخِي سَمِعَتْهُ مِنْ صَاحِبِ النَّسَائِيِّ ، وَحَدَّثَتْ بِهِ عَنْهُ ، وَأَخْرَجَهُ الإِمَامَانِ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ ، وَابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ ، مِنْ حَدِيثِ جَمَاعَةٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ ، فَبِاعْتِبَارِ الْعَدَدِ فِي طَرِيقِ أَبِي الْقَاسِمِ الشَّاطِبِيِّ ، وَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا مِنْ حَدِيثِ شُهْدَةَ ، فَكَأَنَّ شَيْخِي أَبَا الْحَسَنِ سَمِعَهُ مِنَ الْحَافِظِ أَبِي عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ ، وَتُوُفِّيَ رَحِمَهُ اللَّهُ سَنَةَ ثَلاثٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، وَهُوَ مِنْ أَعْلَى مَا وَقَعَ إِلَيْنَا مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، بَيْنِي وَبَيْنَهُ فِيهِ سِتَّةُ رِجَالٍ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالأَفْضَالُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عُبَادَةُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ

مقبول

سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

الشَّيْخَةُ الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الإِبَرِيِّ

ثقة ثقة

الْحَافِظُ أَبُو عُمَرَ النَّمِرِيُّ

حافظ إمام فقيه مكثر

وَالإِمَامُ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْبَدْرِ مُقْبِلِ بْنِ فِتْيَانَ بْنِ مَطَرٍ النَّهْرَوَانِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُنَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو عِمْرَانَ بْنُ أَبِي تَلِيدٍ

ثقة

جَمَالُ الإِسْلامِ مُفْتِي الأَنَامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ بْنِ الْمُسْلِمِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ اللَّخْمِيُّ الشَّافِعِيُّ الْمِصْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.