وسلمة بن الاكوع


تفسير

رقم الحديث : 202

حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الْعَنْسِيِّ مِنْ أَهْلِ حِمْصَ أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُبَيْرٍ الْحَضْرَمِيِّ ، وَرَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ الْمُقْرَائِيِّ ، وَشَبِيبٍ الْكَلَاعِيِّ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبْسَةَ ، قَالَ : عَرَضْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْخَيْلِ عُيَيْنَةَ بْنَ بَدْرٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُيَيْنَةَ : " أَنَا أَفْرَسُ بِالْخَيْلِ مِنْكَ " فَقَالَ عُيَيْنَةُ : إِنْ تَكُنْ أَفْرَسَ بِالْخَيْلِ مِنِّي ، فَأَنَا أَفْرَسُ بِالرِّجَالِ مِنْكَ ، قَالَ : كَيْفَ ، قَالَ : إِنَّ خَيْرَ الرِّجَالِ رِجَالٌ لَبِسُوا الْبُرْدَ إِذَا وَضَعُوا السُّيُوفَ عَلَى عَوَاتِقِهِمْ ، وَعَرَضُوا الرِّمَاحَ عَلَى مَنَاسِجِ خُيُولِهِمْ ، رِجَالُ نَجْدٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَذَبْتَ ، بَلْ هُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ وَالْأَيْمَانُ يَمَانٌ إِلَى لَخْمٍ ، وَجُذَامَ ، وَعَامِلَةَ ، وَمَأْكُولُ حِمْيَرَ خَيْرٌ مِنْ آكِلِهَا ، وَحَضْرَمَوْتُ خَيْرٌ مِنْ بَنِي الْحَارِثِ ، وَسَمَّى الْأَقْيَالَ وَالْأَنْفَالَ " ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا قَايِلَ ، وَلَا كَاهِنَ ، وَلَا مَلِكَ إِلَّا اللَّهُ " . قَالَ : فَبَعَثَ السَّمْطَ إِلَى عَمْرِو بْنِ عَبْسَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ " حَضْرَمَوْتُ خَيْرٌ مِنْ بَنِي الْحَارِثِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : السَّمْطُ : آمَنْتُ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَلَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُلُوكَ الْأَرْبَعَةَ : جَمْدَاءَ ، وَمَخُوسَاءَ ، وَأَبْضَعَةَ ، وَمَشْرَحَاءَ ، وَأُخْتَهُمُ الْعَمْرَدَةَ ، قَالَ : وَكَانَتْ تَأْتِي بِالْمُؤْمِنِينَ فَتُنَكِّلُ بِهِمْ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَلْعَنَ قُرَيْشًا مَرَّتَيْنِ فَلَعَنْتُهُمْ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ أَمَرَنِي أَنْ أُصَلِّيَ عَلَيْهِمْ مَرَّتَيْنِ ، فَصَلَّيْتُ عَلَيْهِمْ مَرَّتَيْنِ ، أَكْثَرُ الْقَبَائِلِ فِي الْجَنَّةِ مَذْحِجُ وَأَسْلَمُ وَغِفَارُ وَمُزَيْنَةُ ، وَأَخْلَاطُهُمْ مِنْ جُهَيْنَةَ خَيْرٌ مِنْ بَنِي أَسَدٍ ، وَتَمِيمٍ ، وَهَوَازِنَ ، وَغَطَفَانَ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَا أُبَالِي أَنْ تَهْلِكَ الْحَيَّانِ كِلَاهُمَا ، وَأَمَرَنِي أَنْ أَلْعَنَ قَبِيلَتَيْنِ ، تَمِيمَ بْنَ مُرَّ سَبْعًا ، فَلَعَنْتُهُمْ سَبْعًا ، وَبَكْرَ بْنَ وَائِلٍ خَمْسًا فَلَعَنْتُهُمْ خَمْسًا ، وَبَنُو عُصَيَّةَ عَصَتِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ، أَلَا عُصَيَّةُ ، وَقَيْسُ جُعْدَةَ قَبِيلَتَانِ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْهُمْ أَحَدٌ أَبَدًا ، مَعَاطِسُ وَمَلَامِسُ ، وَبَشَرُ الْقَبَائِلِ نَجْرَانُ وَبَنُو تَغْلِبَ " قَالَ : يَحْيَى : وَأَخْبَرَنِي هَذَا الْحَدِيثَ ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، وَقَالَ : مَعَادِسُ وَمَلَادِسُ ، وَزَعَمَ أَنَّهُمَا قَبِيلَتَانِ تَاهَتَا ابْتَغْنَا الْبَرْقَ فِي عَامِ جَدْبٍ ، فَانْقَطَعَتَا فِي أَخْبِيَةِ الْأَرْضِ ، لَا يُوصَلُ إِلَيْهِمَا ، وَذَلِكَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ عَبْسَةَ

صحابي

عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

وَشَبِيبٍ الْكَلَاعِيِّ

صحابي

وَرَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ الْمُقْرَائِيِّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُبَيْرٍ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

أَبِي حَمْزَةَ الْعَنْسِيِّ مِنْ أَهْلِ حِمْصَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

Whoops, looks like something went wrong.