عبد الملك بن ابي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي


تفسير

رقم الحديث : 298

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ نَافِعِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، وحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ ، مِنْ كِتَابِ خَالِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أَخْبَرَنِيهِ عَنْ أَبِيه سُلَيْمَانَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ جَدِّه زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : كُنْتُ أَكْتُبُ الْوَحْيَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ إِذَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ ، أَخَذَتْهُ بُرْحَاءُ شَدِيدَةٌ ، وَعَرِقَ عَرَقًا مِثْلَ الْجُمَانِ ، ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ ، فَكُنْتُ أَدْخُلُ عَلَيْهِ بِقِطْعَةِ الْقَتْبِ أَوْ كِسْرَةٍ ، فَأَكْتُبُ ، وَهُوَ يُمْلِي عَلَيَّ ، فَمَا أَبْرَحُ حَتَّى أَكَادُ تَنْكَسِرُ رِجْلِي مِنْ ثِقَلِ الْقُرْآنِ ، وَحَتَّى أَقُولَ لَا أَمْشِي عَلَى رِجْلِي أَبَدًا ، فَإِذَا فَرَغْتُ ، قَالَ : " اقْرَأْهُ ، فَأَقْرَؤُهُ ، فَإِنْ كَانَ فِيهِ سَقْطٌ ، أَقَامَهُ ، ثُمَّ أَخْرُجُ بِهِ إِلَى النَّاسِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ زَيْدٍ

مقبول

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

عُقَيْلٌ

ثقة ثبت

أَبُو الطَّاهِرِ

ثقة

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

ابْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

نَافِعِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ متقن

Whoops, looks like something went wrong.