عبد الرحمن بن غنم


تفسير

رقم الحديث : 792

حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ نَافِعٍ الْأُرْسُوفِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الرَّمْلِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ أَبُو عُتْبَةَ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنِ ابْنِ وَعْلَةَ , شَيْخٌ مِنْ عَكَّ , قَالَ : قَدِمَ عَلَيْنَا كُرَيْبٌ مِنْ مِصْرَ يُرِيدُ مُعَاوِيَةَ ، فَزُرْنَاهُ ، فَقَالَ : مَا أَدْرِي عَدَدَ مَا حَدَّثَنِي مُرَّةُ الْبَهْزِيُّ فِي خَلَاءٍ ، وَفِي جَمَاعَةٍ , أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ عَلَى مَنْ نَاوَأَهُمْ ، وَهُمْ كَالْإِنَاءِ بَيْنَ الْأَكَلَةِ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَهُمْ كَذَلِكَ " , قَالَ : فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ ؟ وَأَيْنَ هُمْ ؟ قَالَ : . " بِأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ " قَالَ : وَحَدَّثَنِي أَنَّ الرَّمْلَةَ هِيَ الرَّبْوَةُ ، وَذَلِكَ أَنَّهَا تَسِيلُ مُغَرِّبَةً وَمُشَرِّقَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُرَّةُ الْبَهْزِيُّ

صحابي

كُرَيْبٌ

مجهول الحال

شَيْخٌ مِنْ عَكَّ

ابْنِ وَعْلَةَ

مقبول

أَبِي زُرْعَةَ

ثقة يرسل عن الصحابة

عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ أَبُو عُتْبَةَ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الرَّمْلِيُّ

صدوق يهم

أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ نَافِعٍ الْأُرْسُوفِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.