تفسير

رقم الحديث : 1251

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، غَيْرَ مَرَّةٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ : إِنَّ امْرَأَةً مِنْ خَثْعَمٍ سَأَلَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَدَاةَ النَّحْرِ وَالْفَضْلُ رِدْفَهُ ، فَقَالَتْ : إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ فِي الْحَجِّ عَلَى عِبَادِهِ أَدْرَكَتْ أَبِي وَهُوَ شَيْخٌ كَبِيرٌ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَمْسِكَ عَلَى الرَّاحِلَةِ ، فَهَلْ تَرَى أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " قَالَ : سُفْيَانُ : وَكَانَ عَمْرٌو حَدَّثَنَاهُ أَوَّلًا عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : سُفْيَانُ هَكَذَا حِفْظِي : هَلْ تَرَى أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ ، وَغَيْرِي يَقُولُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : فَهَلْ تَرَى أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ ؟ فَقَالَ : " نَعَمْ " ، فَقَالَتْ : أَوَ يَنْفَعُهُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " نَعَمْ كَمَا لَوْ كَانَ عَلَى أَحَدِكُمْ دَيْنٌ فَقَضَاهُ " ، فَلَمَّا جَاءَنَا الزُّهْرِيُّ حَدَّثَنَاهُ فَتَفَقَّدْتُهُ ، فَلَمْ يَقُلْ هَذَا الْكَلَامَ الَّذِي رَوَاهُ عَمْرٌو .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ

ثقة

سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

Whoops, looks like something went wrong.