تفسير

رقم الحديث : 992

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَ ابْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْحَضْرَمِيُّ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ زَيْدٍ الصَّدَفِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيِّ , " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ وَصَعِدَ الْمِنْبَرَ ، فَلَمَّا صَعِدَ أَوَّلَ دَرَجَةٍ قَالَ : آمِينَ ، ثُمَّ صَعِدَ الثَّانِيَةَ , قَالَ : آمِينَ , ثُمَّ صَعِدَ الثَّالِثَةَ , قَالَ : آمِينَ " ، فَلَمَّا نَزَلَ , قِيلَ لَهُ : قَدْ صَنَعْتَ شَيْئًا مَا كُنْتَ تَصْنَعُهُ , قَالَ : " إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ تَبَدَّا لِي فِي أَوَّلِ دَرَجَةٍ ؟ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ مَنْ أَدْرَكَ أَحَدَ وَالِدَيْهِ ، فَلَمْ يُدْخِلَاهُ الْجَنَّةَ ، فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ , ثُمَّ أَبْعَدَ , فَقُلْتُ : آمِينَ , ثُمَّ قَالَ : فِي الثَّانِيَةِ : وَمَنْ أَدْرَكَ شَهْرَ رَمَضَانَ ، فَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ , فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ , ثُمَّ أَبْعَدَ ، فَقُلْتُ : آمِينَ ، ثُمَّ قَالَ : فِي الثَّالِثَةِ : مَنْ ذُكِرْتَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ , ثُمَّ أَبْعَدَ ، فَقُلْتُ : آمِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيِّ

صحابي

مُسْلِمِ بْنِ زَيْدٍ الصَّدَفِيِّ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْحَضْرَمِيُّ

مقبول

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

Whoops, looks like something went wrong.