زيد بن ثابت الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 145

حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ ، حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْمُؤَذِّنُ ، حَدَّثَنَا عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ ، عَنْ أَبِي الْقَمُوصِ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَحَدِ الْوَفْدِ الَّذِينَ وَفَدُوا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ إِلَّا أَنْ يَكُونَ قَيْسَ بْنَ النُّعْمَانِ ، فَإِنِّي نَسِيتُ اسْمَهُ ، قَالَ : وَأَهْدَيْنَا إِلَيْهِ فِيمَا أَهْدَيْنَا نَوْطًا وَقِرْبَةً مِنْ تَعْضُوضٍ فَوَضَعْنَاهَا بَيْنَ يَدَيْهِ ، قَالَ : فَحَسِبْتُ أَنَّهُ تَنَاوَلَ تَمْرَةً مِنْهَا ، ثُمَّ أَعَادَهَا إِلَى مَوْضِعِهَا ، فَقَالَ : بَلِّغُوهَا آلَ مُحَمَّدٍ . فَقَالَ رَجُلٌ مِنَّا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَرْضَنَا أَرْضُ جَادَّةٍ وَبِيئَةٍ ، وَإِنَّهُ لَا يُوَافِقُنَا إِلَّا الشَّرَابُ ، فَمَا الَّذِي يَحِلُّ لَنَا مِنَ الْآنِيَةِ ، وَمَا الَّذِي يَحْرُمُ عَلَيْنَا ؟ قَالَ : " لَا تَشْرَبُوا فِي الدُّبَّاءِ ، وَلَا النَّقِيرِ ، وَالْمُزَفَّتِ ، وَاشْرَبُوا فِي الْحَلَالِ الْمُوكَى عَلَيْهِ ، فَإِنِ اشْتَدَّ مَتْنُهُ فَاكْسِرُوهُ بِالْمَاءِ ، فَإِنْ أَعْيَاكُمْ فَأَهْرِيقُوهُ " . قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا يُدْرِيكَ مَا الدُّبَّاءُ ، وَالنَّقِيرُ ، وَالْمُزَفَّتُ ؟ قَالَ : " أَنَا لَا أَدْرِي ! أَيُّ هَجَرٍ أَعَزُّ " قَالَ : قُلْتُ : الْمُشَقَّرُ . قَالَ : " فَوَاللَّهِ لَقَدْ دَخَلْتُهَا وَأَخَذْتُ إِقْلِيدَهَا وَقُمْتُ عَلَى عَيْنِ الزَّارَةِ عَلَى الْحَجَرِ مِنْ حَيْثُ يَخْرُجُ الْمَاءُ " . قَالَ : ثُمَّ ابْتَهَلَ فِي الدُّعَاءِ لِعَبْدِ الْقَيْسِ ، قَالَ : وَوَجَّهَهُ عَنْ عَيْنِ الْقِبْلَةِ ، وَرَفَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ يَقُولُ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِ الْقَيْسِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِ الْقَيْسِ " ، رَافِعًا يَدَيْهِ وَهُوَ يَسْتَدِيرُ حَتَّى اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ وَهُوَ يَقُولُ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِ الْقَيْسِ إِذْ أَسْلَمُوا طَائِعِينَ ، وَغَيْرَ خَزَايَا ، وَغَيْرَ مَوْتُورِينَ ، إِذْ بَعْضُ قَوْمٍ لَمْ يُسْلِمُوا حَتَّى يُخْزَوْا وَيُوتَرُوا ، خَيْرُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ عَبْدُ الْقَيْسِ ، خَيْرُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ عَبْدُ الْقَيْسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسَ بْنَ النُّعْمَانِ

صحابي

أَبِي الْقَمُوصِ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْمُؤَذِّنُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.