وصفوان بن المعطل السلمي


تفسير

رقم الحديث : 167

حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْأَعْرَجِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ الْمُعَطِّلِ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ " صَلَّى الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ ، ثُمَّ نَامَ حَتَّى إِذَا كَانَ نِصْفُ اللَّيْلِ اسْتَيْقَظَ فَتَلَا هَؤُلَاءِ الْآيَاتِ الْعَشْرَ الْأَوَاخِرَ مِنْ سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ ، ثُمَّ أَخَذَ سِوَاكًا فَتَسَوَّكَ بِهِ ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا أَدْرِي ، أَقِيَامُهُ أَوْ رُكُوعُهُ أَوْ سُجُودُهُ أَطْوَلُ ؟ ثُمَّ نَامَ ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَتَلَا الْآيَاتِ ، ثُمَّ تَسَوَّكَ ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ، ثُمَّ قَامَ فَفَعَلَ كَمَا فَعَلَ أَوَّلَ مَرَّةٍ ، ثُمَّ لَمْ يَزَلْ يَنَامُ وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ وَيَفْعَلُ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ مِثْلَ مَا فَعَلَ فِي الْأُولَيَيْنِ ، حَتَّى صَلَّى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَفْوَانَ بْنِ الْمُعَطِّلِ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ضعيف الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة