وعبادة الزرقي


تفسير

رقم الحديث : 170

حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ ، حَدَّثَنِي بَكْرُ بْنُ بِشْرٍ الْعُقَيْلِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَبِي سَوَّارٍ ، حَدَّثَنِي إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ الْمُزَنِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قُرَّةَ الْمُزَنِيِّ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عِنْدَهُ الْحَيَاءُ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْحَيَاءُ مِنَ الدِّينِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْحَيَاءَ ، وَالْعَفَافَ ، وَالْعِيَّ عِيَّ اللِّسَانِ لَا عِيَّ الْقَلْبِ ، وَالْعَقْلَ مِنَ الْإِيمَانِ ، وَأَنَّهُنَّ يَزِدْنَ فِي الْآخِرَةِ وَيُنْقِصْنَ مِنَ الدُّنْيَا ، وَمَا يَزِدْنَ فِي الْآخِرَةِ أَكْثَرُ مِمَّا يُنْقِصْنَ مِنَ الدُّنْيَا ، وَإِنَّ الشُّحَّ ، وَالْفُحْشَ ، وَالْبَذَاءَ مِنَ النِّفَاقِ ، وَأَنَّهُنَّ يُنْقِصْنَ مِنَ الْآخِرَةِ ، وَيَزِدْنَ فِي الدُّنْيَا ، وَمَا يُنْقِصْنَ مِنَ الْآخِرَةِ أَكْثَرَ مِمَّا يَزِدْنَ فِي الدُّنْيَا " ، قَالَ : إِيَاسٌ : فَحَدَّثْتُ بِهِ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَأَمَرَنِي ، فَأَمْلَيْتُهَا عَلَيْهِ ، ثُمَّ كَتَبَهُ بِخَطِّهِ ، ثُمَّ صَلَّى بِنَا الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ ، فَإِنَّهَا لَفِي كَفِّهِ مَا يَضَعُهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
قُرَّةَ الْمُزَنِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ الْمُزَنِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَبِي سَوَّارٍ

ضعيف الحديث

بَكْرُ بْنُ بِشْرٍ الْعُقَيْلِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.