فضالة الليثي


تفسير

رقم الحديث : 246

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنِي كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الدِّينَ لَيَأْرِزُ إِلَى الْحِجَازِ كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ إِلَى حُجْرِهَا ، وَلَيَعْقِلَنَّ الدِّينُ مِنَ الْحِجَازِ مَعْقِلَ الْأَرْوِيَةِ مِنْ رَأْسِ الْجَبَلِ ، إِنَّ الدِّينَ بَدَأَ غَرِيبًا وَيَرْجِعُ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ الَّذِينَ يُصْلِحُونَ مَا أَفْسَدَ النَّاسُ بَعْدِي مِنْ سُنَّتِي " . وَقَدْ تَكَلَّمَ فِي كَثِيرٍ مَنْ لَوْ سَكَتَ عَنْهُ كَانَ أَنْفَعَ لَهُ ، وَإِنَّمَا تَكَلَّمَ فِيهِ الْجَاهِلُونَ بِهِ وَبِأَسْبَابِهِ ، وَسَمِعْتُ ابْنَ أُوَيْسٍ قَالَ : سَأَلَنِي مَالِكٌ عَنْ حَدِيثِهِ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، وَلَا أَشُكُّ أَنِّي سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ الْمُنْذِرِ - فَإِنْ لَمْ أَكُنْ سَمِعْتُ مِنْهُ فَقَدْ حَدَّثَنِي عَنْهُ ثِقَةٌ - قَالَ : كَانَ كَثِيرٌ يَدَّعِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْطَعَ جَدَّهُ ، فَكَانَ يُنَازِعُ الَّذِينَ فِي ذَلِكَ الصَّقْعِ ، وَكَانَ كَثِيرَ الْخُصُومَةِ ، فَذَهَبَ إِلَى ابْنِ عِمْرَانَ يُخَاصِمُ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عِمْرَانَ : يَا كَثِيرُ ، إِنَّكَ رَجُلٌ بَطَّالٌ ، كَثِيرُ الْخُصُومَةِ فِيمَا لَا تَعْرِفُ ، وَتَدَّعِي مَا لَيْسَ لَكَ ، وَلَيْسَ عِنْدَكَ عَلَى مَا تَطْلُبُ ثَبْتٌ ، فَلَا تَقْرَبْنِي ، وَلَا أَرَيَنَّكَ إِلَّا أَنْ تَرَانِي قَدْ فَرَغْتُ لِأَهْلِ الْبَاطِلِ ، فَإِذَا رَأَيْتَ ذَلِكَ ، فَتَعَالَ . فَبَيْنَا ابْنُ عِمْرَانَ يَوْمًا ، إِذَا هُوَ بِكَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَدْ جَاءَهُ ، فَقَالَ : أَلَمْ أَقُلْ لَكَ لَا تَقْرَبْنِي إِلَّا أَنْ تَرَانِي قَدْ فَرَغْتُ لِأَهْلِ الْبَاطِلِ ، فَقَالَ كَثِيرٌ : صَدَقْتَ ، أَصْلَحَ اللَّهُ الْقَاضِي ، فَإِنَّمَا جِئْتُكَ حَيْثُ جَاءَكَ أَهْلُ الْبَاطِلِ ، قَدْ جَاءَكَ فُلَانٌ وَفُلَانٌ وَهُمَا مِنْ أَهْلِ الْبَاطِلِ ، فَجِئْتُكَ مَعَهُمَا ، فَكَانَ مِنْ أَمْرِ ابْنِ عِمْرَانَ إِلَيْهِ ، قَالَ : أَبُو يُوسُفَ : أَمَرَ أَنْ يُشَدَّ إِلَى أُسْطِوَانَةٍ ، حَتَّى قَامَ مِنَ الْقَضَاءِ ، قَالَ : أَبُو يُوسُفَ : وَهَؤُلَاءِ كَانُوا مُنْقَطِعِينَ إِلَى ابْنِ عِمْرَانَ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَخِي جُوَيْرِيَةَ ، حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ ، عَنْ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.