ومالك بن ربيعة بن البدن بن عامر بن عوف بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة بدري يكنى...


تفسير

رقم الحديث : 240

وَحَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ جَمِيعًا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ أَعْرَابِيًّا بَايَعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْإِسْلَامِ ، فَأَصَابَ الْأَعْرَابِيَّ وَعَكُ الْمَدِينَةِ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَقِلْنِي بَيْعَتِي ؟ فَأَبَى رَسُولُ اللَّهِ ، ثُمَّ جَاءَهُ ، فَقَالَ : أَقِلْنِي بَيْعَتِي ؟ فَأَبَى ، ثُمَّ جَاءَهُ ، فَقَالَ : أَقِلْنِي ، فَأَبَى ، فَخَرَجَ الْأَعْرَابِيُّ ، فَقَالَ النَّبِيُّ : " إِنَّمَا الْمَدِينَةُ كَالْكِيرِ تَنْفِي خَبَثَهَا ، وَتَنْصَعُ طِيبَهَا " . وَهَذَا لَفْظُ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَهُوَ مِنْ أَجْوَدِ الْإِسْنَادِ . ابْنُ مَسْلَمَةَ وَابْنُ بُكَيْرٍ ثِقَتَانِ مَلِيَّانِ ، وَمَالِكٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ إِلَيْهِمْ تَنْتَهِي الْأَمَانَةُ فِي الْعِلْمِ ، وَالْإِتْقَانِ ، وَالْحِفْظِ ، وَابْنُ الْمُنْكَدِرِ وَهُوَ الْغَايَةُ فِي الْإِتْقَانِ ، وَالْحِفْظِ ، وَالزُّهْدِ ، وَلَيْسَ مِنْهُمْ وَاحِدٌ إِلَّا هُوَ حُجَّةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

Whoops, looks like something went wrong.