وعبد الرحمن بن ازهر بن عبد عوف الزهري ابن عم عبد الرحمن بن عوف


تفسير

رقم الحديث : 274

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ بْنِ زَمْعَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ فِي تِجَارَةٍ إِلَى بُصْرَى ، قَبْلَ مَوْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَهُ نُعَيْمَانُ وَسُوَيْبِطُ بْنُ حَرْمَلَةَ ، وَكَانَا شَهِدَا بَدْرًا ، وَكَانَ نُعَيْمَانُ عَلَى الزَّادِ ، فَقَالَ لَهُ سُوَيْبِطُ - وَكَانَ رَجُلًا مَزَّاحًا - : أَطْعِمْنِي ؟ ، فَقَالَ : حَتَّى يَجِيءَ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ : أَمَا إِنِّي لَأُغِيظَنَّكَ ، قَالَ : فَمَرُّوا بِقَوْمٍ ، فَقَالَ لَهُ سُوَيْبِطٌ : أَتَشْتَرُونَ مِنِّي عَبْدًا لِي ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَإِنَّهُ عَبْدٌ وَلَهُ كَلَامٌ وَهُوَ قَائِلٌ لَكُمْ إِنِّي حُرٌّ ، فَإِنْ كُنْتُمْ إِذَا قَالَ : لَكُمْ هَذِهِ الْمَقَالَةَ ، تَرَكْتُمُوهُ ، فَلَا تُفْسِدُوا عَلَيَّ عَبْدِي ، قَالُوا : بَلْ نَشْتَرِيهِ مِنْكَ ، قَالَ : فَاشْتَرَوْهُ بِعَشْرِ قَلَائِصَ ، قَالَ : فَجَاءُوا ، فَوَضَعُوا فِي عُنُقِهِ عِمَامَةً أَوْ حَبْلًا ، فَقَالَ نُعَيْمَانُ : إِنَّ هَذَا يَسْتَهْزِئُ بِكُمْ ، وَإِنِّي حُرٌّ ، لَسْتُ بِعَبْدٍ ، قَالُوا : قَدْ أُخْبِرْنَا بِخَبَرِكَ ، قَالَ : فَانْهَضُوا بِهِ ، قَالَ : فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرُوهُ ، فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا ، وَهُوَ وَأَصْحَابُهُ حَوْلًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

وَهْبِ بْنِ عَبْدِ بْنِ زَمْعَةَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ

ضعيف الحديث

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.