حابس الطائي اليماني


تفسير

رقم الحديث : 815

حَدَّثَنِي كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نَمِرٍ الْحَذَّاءُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرَ ، عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ ذَرٍّ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلِحْيَتِي , وَأَنَا أَعْرِفُ الْحُزْنَ فِي وَجْهِهِ , فَقَالَ : " إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ " , أَتَانِي جِبْرِيلُ آنِفًا , فَقَالَ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ " , فَقُلْتُ : أَجَلْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ مِمَّ ذَاكَ يَا جِبْرِيلُ ؟ فَقَالَ : " إِنَّ أُمَّتَكَ مُفْتَتَنَةٌ بَعْدَكَ بِقَلِيلٍ مِنَ الدَّهْرِ غَيْرِ كَثِيرٍ " , فَقُلْتُ : فِتْنَةُ كُفْرٍ , أَوْ فِتْنَةُ ضَلَالَةٍ ؟ قَالَ : " كُلٌّ سَيَكُونُ " , فَقُلْتُ : مِنْ أَيْنَ ذَاكَ وَأَنَا تَارِكٌ فِيهِمْ كِتَابَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ؟ قَالَ : " بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يُضِلُّونَ فَأَوَّلُ ذَلِكَ مِنْ أُمَرَائِهِمْ وَقُرَّائِهِمْ ، تَمْنَعُ الْأُمَرَاءُ الْحُقُوقَ ، وَيَسْأَلُ النَّاسُ حُقُوقَهُمْ ، فَلَا يُعْطَوْهَا فَيُغْشَوْا وَيَقْتَتِلُوا ، وَيَتَّبِعُ الْقُرَّاءُ أَهْوَاءَ الْأُمَرَاءِ فَيَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ، ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ " , فَقُلْتُ : يَا جِبْرِيلُ فَبِمَ يَسْأَلُ مَنْ سَلِمَ مِنْهُمْ ؟ قَالَ : بِالْكَفِّ وَالصَّبْرِ إِنْ أُعْطَوُا الَّذِي لَهُمْ أَخَذُوهُ وَإِنْ مُنِعُوا تَرَكُوهُ " . وَمُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرَ هَذَا حِمْصِيٌّ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَمَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ دِمَشْقِيٌّ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَعَمْرُ بْنُ ذَرٍّ أَظُنُّ غَيْرَ الْهَمَذَانِيُّ وَهُوَ عِنْدِي شَيْخٌ مَجْهُولٌ ، وَلَا يَصِحُّ هَذَا الْحَدِيثُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ

صحابي

أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيِّ

ثقة

أَبِي قِلَابَةَ

ثقة

عُمَرَ بْنِ ذَرٍّ

ثقة

مَسْلَمَةَ بْنِ عَلِيٍّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرَ

صدوق حسن الحديث

كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نَمِرٍ الْحَذَّاءُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.