عياش بن مؤنس


تفسير

رقم الحديث : 921

فَإِنَّ أَبَا صَالِحٍ الرَّجُلُ الصَّالِحُ , أَخْبَرَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ الْحِمْصِيُّ , قَاضٍ أَنْدَلُسِيٌّ , عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، وَرَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيَّ ، وَعَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ بُخْتٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سُلَيْمٍ الْجُهَنِيِّ ، كُلُّهُمْ يُحَدِّثُ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ . قَالَ : عُقْبَةُ : كُنَّا خُدَّامَ أَنْفُسِنَا ، وَكُنَّا نَتَدَاوَلُ رَعْيَةَ الْإِبِلِ بَيْنَنَا ، وَأَصَابَنِي رَعْيَةُ الْإِبِلِ ، فَرُحْتُ بِهَا بِعَشِيٍّ ، فَأَدْرَكْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ قَائِمٌ يُحَدِّثُ النَّاسَ ، فَأَدْرَكْتُ مِنْ حَدِيثِهِ وَهُوَ يَقُولُ : " مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ يَقُومُ فَيَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ ، يُقْبِلُ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ إِلَّا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَغُفِرَ لَهُ " , قَالَ : فَقُلْتُ : مَا أَجْوَدَ , قَالَ : فَقَالَ قَائِلٌ : مِنْ بَيْنِ يَدَيِ الَّتِي قَبِلَهَا يَا عُقْبَةُ أَجْوَدُ , قَالَ : فَنَظَرْتُ فَإِذَا هُوَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ , قَالَ : فَقُلْتُ : وَمَا هِيَ يَا أَبَا حَفْصٍ ؟ قَالَ : إِنَّهُ قَالَ : قَبْلَ أَنْ تَأْتِيَ : " مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ الْوُضُوءَ ، فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةُ

صحابي

اللَّيْثِ بْنِ سُلَيْمٍ الْجُهَنِيِّ

مجهول

وَعَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ بُخْتٍ

ثقة

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيَّ

ثقة

وَرَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبِي عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ الْحِمْصِيُّ

صدوق له أوهام

أَبَا صَالِحٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.