الحسن بن صالح


تفسير

رقم الحديث : 1379

قَالَ : أَبُو يُوسُفَ : وَأَعْطَانِي ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ كِتَابًا ، فَكَتَبْتُ مِنْهُ ، حَدَّثَنِي أَخِي ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَتِيقٍ ، وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، الَّذِي يَسْكُنُ الْيَمَامَةَ ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلَمَةَ ، يُخْبِرُ عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَّهَا قَالَتْ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا نَذْرَ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَكَفَّارَتُهَا كَفَّارَةُ يَمِينٍ " فَلَمْ يَقْضِ لِي سَمَاعُهُ مِنَ ابْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، فَقَالَ لِي : هَذَا سَمَاعِي مِنْ أَخِي أَبِي بَكْرٍ فَاحْمِلْهُ عَنِّي . فَذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لِأَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ ، وَقُلْتُ لَهُ : بَلَغَنِي أَنَّ ابْنَ سُلَيْمَانَ بْنَ بِلَالٍ ، رَوَى عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَتِيقٍ ، وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : أَحْمَدُ : إِنَّمَا قِيلَ لَهُ : يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ عِنْدَ الزُّهْرِيِّ ، فَجَعَلَهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَإِلَّا فَلَيْسَ فِي أَصْلِ كِتَابِ أَبِي بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ ، وَلَكِنَّا نَظُنُّ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ أَسْقَطَ الزُّهْرِيَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ

صحابي

أَبَا سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ

متروك الحديث

وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَتِيقٍ

مقبول

سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ

ثقة