ما جاء ان لا تقطع الايدي في الغزو


تفسير

رقم الحديث : 264

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمُحَارِبِيُّ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ , عَنْ أَبِي الْحَسْنَاءِ ، عَنِ الْحَكَمِ , عَنْ حَنَشٍ , عَنْ عَلِيٍّ , أَنَّهُ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَحَدُهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالآخَرُ عَنْ نَفْسِهِ , فَقِيلَ لَهُ , فَقَالَ : " أَمَرَنِي بِهِ , يَعْنِي : النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَلا أَدَعُهُ أَبَدًا " . سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : مَا عَلِمْتُ أَحَدًا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ غَيْرُ شَرِيكٍ . قُلْتُ لَهُ : أَبُو الْحَسْنَاءِ مَا اسْمُهُ ؟ قَالَ : لا أَعْرِفُهُ . وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ . قُلْتُ إِنَّهُ ، يَقُولُ : عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , وَقَالَ : عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , وَيُرْوَى عَنْهُ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَابِرٍ , عَنْ أَبِيهِ , فَقُلْتُ لَهُ : أَيُّ الرِّوَايَتَيْنِ أَصَحُّ ؟ فَلَمْ يَقْضِ فِيهِ بِشَيْءٍ , وَقَالَ : لَعَلَّهُ سَمِعَ مِنْ هَؤُلاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

حَنَشٍ

مقبول

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

أَبِي الْحَسْنَاءِ

مجهول

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمُحَارِبِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.