في الجمع بين الحج والعمرة


تفسير

رقم الحديث : 128

حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ , وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ , قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , عَنْ مَعْمَرٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ , عَنِ السَّائِبِ ابْنِ يَزِيدَ , عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ " . سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : هُوَ غَيْرُ مَحْفُوظٍ , وَسَأَلْتُ إِسْحَاقَ بْنَ مَنْصُورٍ عَنْهُ فَأَبَى أَنْ يُحَدِّثَ بِهِ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ , وَقَالَ : هُوَ غَلَطٌ , قُلْتُ لَهُ : مَا عِلَّتُهُ ؟ قَالَ : عَنْهُ هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ , عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " كَسْبُ الْحَجَّامِ خَبِيثٌ , وَمَهْرُ الْبَغِيِّ خَبِيثٌ , وَثَمَنُ الْكَلْبِ خَبِيثٌ " وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : لَيْسَ فِي هَذَا الْبَابِ شَيْءٌ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ , وَثَوْبَانَ ، فَقُلْتُ لَهُ : كَيْفَ بِمَا فِيهِ مِنَ الاضْطِرَابِ ، فَقَالَ : كِلاهُمَا عِنْدِي صَحِيحٌ , لأَنَّ يَحْيَى بْنَ أَبِي كَثِيرٍ رَوَى عَنْ أَبِي قِلابَةَ , عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ , عَنْ ثَوْبَانَ . وَعَنْ أَبِي الأَشْعَثِ , عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ , رَوَى الْحَدِيثَيْنِ , جَمِيعًا , قَالَ أَبُو عِيسَى : وَهَكَذَا ذَكَرُوا عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ , أَنَّهُ قَالَ : حَدِيثُ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ , وَثَوْبَانَ صَحِيحَانِ , وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ أَحَادِيثِ الْحَسَنِ , فِي هَذَا الْبَابِ ، فَقَالَ : يُرْوَى عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ مُحَمَّدٌ : وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ سَمِعَ مِنَ غَيْرِ وَاحِدٍ . قُلْتُ لَهُ : حَدِيثُ الْحَسَنِ , عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ , أَصَحُّ أَوْ حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ ؟ فَقَالَ : مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ أَصَحُّ وَلَمْ يَعْرِفْهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ , وَلَمْ يَعْرِفْ حَدِيثَ عَاصِمٍ , عَنِ الْحَسَنِ . حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ , حَدَّثَنِي سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ , حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , قَالَ : قُلْتُ لِيُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ سَمِعَ الْحَسَنُ , مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؟ قَالَ : لا , وَلا حَرْفَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ

صحابي

السَّائِبِ ابْنِ يَزِيدَ

صحابي صغير

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.