باب جامع


تفسير

رقم الحديث : 464

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ , حَدَّثَنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ عَبْدَةَ بْنِ حَزْنٍ النَّصْرِيِّ , قَالَ : كَانَ رِجَالٌ يَفْعَلُونَ أَشْيَاءَ يَكْرَهُهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ لَوْ نَهَيْتُهُمْ . فَقَالَ : " لَوْ نَهَيْتُ رِجَالا أَلا يَأْتُوا الْحَجُونَ لأَتَوْهَا , وَمَا لَهُمْ إِلَيْهَا حَاجَةٌ " . حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى , حَدَّثَنَا أَبِي , حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ , قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِدًا ذَاتَ يَوْمٍ وَقُدَّامُهُ قَوْمٌ يَصْنَعُونَ أَشْيَاءَ يَكْرَهُهَا مِنْ لَغَطٍ وَكَلامٍ " فَذَكَرَ نَحْوَهُ , فَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا ، فَقَالَ : هَذَا خَطَأٌ , وَالصَّحِيحُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ عَبْدَةَ بْنِ حَزْنٍ . وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثِ عَنِ الأَعْمَشِ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ عَبْدَةَ بْنِ حَزْنٍ . قَالَ أَبُو عِيسَى : وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأُمَوِيُّ يَهِمُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ أَبُو عِيسَى : سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ حَدِيثِ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , قَالَ : " رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَحْلُولا إِزَارُهُ " قَالَ مُحَمَّدٌ : أَنَا أَتَّقِي هَذَا الشَّيْخَ كَأَنَّ حَدِيثَهُ مَوْضُوعٌ وَلَيْسَ هَذَا عِنْدِي زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَكَانَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يُضَعِّفُ هَذَا الشَّيْخَ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ قَلَبَ اسْمَهُ , أَهْلُ الشَّامِ يَرْوُونَ عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ هَذَا مَنَاكِيرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَةَ بْنِ حَزْنٍ النَّصْرِيِّ

مختلف في صحبته

أَبِي جُحَيْفَةَ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

ابْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبِي

ثقة

سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.