ثم غزاة حنين


تفسير

رقم الحديث : 221

حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، أنبأ هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، أَنَّهُ قَالَ فِي هَذِهِ الآيَةِ : وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ سورة التوبة آية 107 ، قَالَ : كَانَ سَعْدُ بْنُ خَيْثَمَةَ بَنَى مَسْجِدَ الضِّرَارِ ، وَكَانَ مَوْضِعُهُ لِلَبَّةٍ ، تَرْبِطُ فِيهِ حِمَارَهَا ، فَقَالَ أَهْلُ مَسْجِدِ الشِّقَاقِ : أَنَحْنُ نَسْجُدُ فِي مَوْضِعٍ كَانَ يُرْبَطُ فِيهِ حِمَارُ لَبَّةٍ ؟ لا ، وَلَكِنَّا نَتَّخِذُ مَسْجِدًا نُصَلِّي فِيهِ حَتَّى يَجِيئَنَا أَبُو عَامِرٍ فَيُصَلِّي بِنَا فِيهِ ، وَكَانَ أَبُو عَامِرٍ قَدْ فَرَّ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى أَهْلِ مَكَّةَ ، ثُمَّ لَحِقَ بِالشَّامِ فَتَنَصَّرَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ سورة التوبة آية 107 ، يَعْنِي : أَبَا عَامِرٍ : قَالُوا : فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمَّا نَزَلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ إِلَى ذَلِكَ الْمَسْجِدِ فَهَدَمَهُ . قَالُوا : وَحَضَرَ قَوْمٌ مِنَ الْمُنَافِقِينَ مَسْجِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَعَلُوا يَضْحَكُونَ وَيَلْعَبُونَ وَيَهْزَئُونَ ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِخْرَاجِهِمْ ، فَقَامَ أَبُو أَيُّوبَ إِلَى قَيْسِ بْنِ عَمْرٍو ، فَجَرَّ بِرِجْلِهِ حَتَّى أَخْرَجَهُ مِنَ الْمَسْجِدِ . وَقَامَ عُمَارَةُ بْنُ حَزْمٍ إِلَى زَيْدِ بْنِ عَمْرٍو ، وَكَانَ طَوِيلَ اللِّحْيَةِ ، فَأَخَذَ بِلِحْيَتِهِ فَقَادَهُ بِهَا قَوْدًا عَنِيفًا حَتَّى أَخْرَجَهُ . وَقَامَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ إِلَى دُرِّيِّ بْنِ الْحَارِثِ ، فَأَخْرَجَهُ ، فَأُخْرِجُوا جَمِيعًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.