مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 2505

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، قَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ : " مَنْ صَاحِبُ هَذِهِ الأَبْيَاتِ : جَزَى اللَّهُ خَيْرًا مِنْ إِمَامٍ وَبَارَكَتْ يَدُ اللَّهِ فِي ذَاكَ الأَدِيمِ الْمُمَزَّقِ فَمَنْ يَسْعَ أَوْ يَرْكَبْ جَنَاحَيْ نَعَامَةٍ لِيُدْرِكَ مَا قَدَّمْتَ بِالأَمْسِ يُسْبَقِ قَضَيْتَ أُمُورًا ثُمَّ غَادَرْتَ بَعْدَهَا بَوَائِقَ فِي أَكْمَامِهَا لَمْ تُفَتَّقِ وَمَا كُنْتُ أَخْشَى أَنْ تَكُونَ وَفَاتُهُ بِكَفِّ سَبَنْتَى أَحْمَرِ الْعَيْنِ مُطْرِقِ فَقَالُوا : لِمُزَرِّدِ بْنِ ضِرَارٍ أَخِي الشَّمَّاخِ . قَالَتْ : فَلَقِيتُ مُزَرِّدًا . فَحَلَفَ بِاللَّهِ مَا شَهِدَ هَذَا الْمَوْسِمِ الَّذِي سَمِعْتُ فِيهِ هَذِهِ الأَبْيَاتَ " وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ : كَانَ عُمَرُ حَجَّ بِأَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي آخِرِ حَجَّةٍ حَجَّهَا ، فَلَمَّا صَدَرَ عَنْ عَرَفَةَ أَقْبَلَ رَاكِبٌ فَأَنَاخَ رَاحِلَتَهُ ، ثُمَّ رَفَعَ عَقِيرَتَهُ ، وَقَالَ : عَلَيْكَ السَّلامُ مِنْ إِمَامٍ وَبَارَكَتْ يَدُ اللَّهِ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . الأَبْيَاتَ ، وَأَوَّلُهَا : " جَزَى اللَّهُ خَيْرًا " . فَكَانَ يُقَالُ إِنَّهُ جِنِّيٌّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

الْوَاقِدِيِّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.