مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 467

حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَوَانَةَ بْنِ الْحَكَمِ ، قَالَ : " خَرَجَ أَبُو بَكْرَةَ إِلَى الْكُوفَةِ لِيُكَلِّمَ مُعَاوِيَةَ فِي أَمْرِ بَنِي زِيَادٍ حِينَ أَخَذَهُمْ بُسْرُ بْنُ أَبِي أَرْطَاةَ ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ ، قَالَ : أَزَائِرٌ ، أَمْ نَزَعَتْ بِكَ حَاجَةٌ يَا أَبَا بَكْرَةَ ؟ ، فَقَالَ : لا أَقُولُ بَاطِلا مَا جِئْتُ إِلا فِي حَاجَةٍ ، قَالَ : تَشَفَّعْ يَا أَبَا بَكْرَةَ وَتُرَى لِذَلِكَ أَهْلا ، فَمَا حَاجَتُكَ ؟ ، قَالَ : تُؤَمِّنْ زِيَادًا وَوَلَدَهُ ، قَالَ : أَمَّا زِيَادٌ فَلِلْمُسْلِمِينَ عِنْدَهُ مَالٌ ، وَإِذَا أَدَّاهُ فَهُوَ آمِنٌ ، وَأَمَّا وَلَدُهُ فَنُخَلِّي سَبِيلَهُمْ ، وَكَتَبَ إِلَى بُسْرٍ فِي ذَلِكَ ، فَلَمَّا وَدَّعَهُ ، قَالَ : يَا أَبَا بَكْرَةَ ، " اعْهَدْ إِلَيْنَا عَهْدًا ، فَقَالَ : نَعَمْ ، أَعْهَدُ إِلَيْكَ أَنْ تَنْظُرَ لِنَفْسِكَ وَتَعْمَلَ صَالِحًا ، فَإِنَّكَ قَدْ تَقَلَّدْتَ أَمْرًا عَظِيمًا : خِلافَةَ اللَّهِ فِي خَلْقِهِ ، فَاتَّقِ اللَّهَ ، فَإِنَّ لَكَ غَايَةً لَنْ تَعْدُوهَا ، وَمِنْ وَرَائِكَ طَالِبٌ حَثِيثٌ لَنْ تَفُوتَهُ ، فَيُوشِكُ أَنْ تَبْلُغَ بِكَ الْمَدَى وَيَلْحَقُكَ الطَّالِبُ فَتَصِيرَ إِلَى مَنْ يَسْأَلُكَ عَمَّا كُنْتَ فِيهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِكَ مِنْ نَفْسِكَ ، وَإِنَّمَا هِيَ مُحَاسَبَةٌ وَتَوْقِيفٌ ، فَلا تُؤْثِرَنَّ عَلَى رِضَاءِ اللَّهِ شَيْئًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرَةَ

صحابي

عَوَانَةَ بْنِ الْحَكَمِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.