مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 686

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي بَكْرُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ : أَرَادَ الْخُطْبَةَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فَعَجَّلْتُ الرَّوَاحَ حِينَ صَارَتِ الشَّمْسُ صَكَّةَ عُمَيٍّ ، فَلَمَّا سَكَتَ الْمُؤَذِّنُونَ خَطَبَ ، فَقَالَ : " إِنِّي قَائِلٌ مَقَالَةً لا أَدْرِي لَعَلَّهَا قُدَّامَ أَجَلِي ، فَمَنْ وَعَاهَا ، فَلْيَتَحَدَّثْ بِهَا حَيْثُ انْتَهَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ ، وَمَنْ خَشِيَ أَنْ لا يَعْقِلَهَا شَيْئًا ، فَإِنِّي لا أُحِلُّ لأَحَدٍ أَنْ يَكْذِبَ عَلَيَّ ، ثُمَّ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ الزُّبَيْرَ ، قَالَ : لَوْ قَدْ مَاتَ عُمَرُ ، بَايَعْنَا عَلِيًّا ، وَإِنَّمَا كَانَتْ بَيْعَةُ أَبِي بَكْرٍ فَلْتَةً ، فَكَذَبَ وَاللَّهِ ، لَقَدْ أَقَامَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقَامَهُ ، وَاخْتَارَهُ لِعِمَادِ الدِّينِ عَلَى غَيْرِهِ ، وَقَالَ : يَأْبَى اللَّهُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلا أَبَا بَكْرٍ ، فَهَلْ مِنْكُمْ مَنْ تُمَدُّ إِلَيْهِ الأَعْنَاقُ مِثْلُهُ ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

هِشَامِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

بَكْرُ بْنُ الْهَيْثَمِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.