مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 733

وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ ، قَالَ : " وَفَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ عَلَى يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، فَقَالَ لَهُ : بِكَمْ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَأْمُرُ لَكَ ؟ ، قَالَ : بِأَلْفِ أَلْفِ دِرْهَمٍ ، قَالَ : فَأَنَا أُضَاعِفُهَا ، قَالَ : جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ ، قَالَ : أَقُلْتَهَا يَا أَبَا جَعْفَرٍ ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، وَلا أَقُولُهَا وَاللَّهِ لأَحَدٍ بَعْدَكَ أَبَدًا ، قَالَ : فَقَدْ جَعَلْتُهَا أَرْبَعَةَ آلافٍ " ، فَلَمَّا وَدَّعَهُ وَخَرَجَ رَأَى عَلَى الْبَابِ نَاقَةً سَوْدَاءَ ، فَقَالَ لَهُ بُدَيْحٌ مَوْلاهُ : مَا أَحْوَجَنَا إِلَى هَذِهِ النَّاقَةِ لِيَعْجَبَ مِنْهَا أَهْلُ الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ لِلَّذِي النَّاقَةُ مَعَهُ : ادْفَعْهَا إِلَى بُدَيْحٍ ، فَأَبَى ، فَرَجَعَ عَلَى يَزِيدَ ، فَقَالَ : مَا وَرَاءَكَ يَا أَبَا جَعْفَرٍ ؟ ، قَالَ : نَاقَةٌ سَوْدَاءُ رَأَيْتُهَا مَعَ غُلامِكَ ، فَأَرَادَ بُدَيْحٌ أَنْ يَعْجَبَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ مِنْهَا ، فَقَالَ يَزِيدُ : ادْفَعُوا إِلَى أَبِي جَعْفَرٍ كُلَّ نَاقَةٍ سَوْدَاءَ لَنَا ، فَنَظَرُوا فَإِذَا هِيَ سَبْعُ مِائَةِ نَاقَةٍ ، فَدُفِعَتْ إِلَيْهِ ، وَأَمَرَ يَزِيدُ ، فَكَتَبَ عَلَى عَامِلِ أَذْرِعَاتٍ أَنْ يُوقِرَهَا لَهُ زَيْتًا ، فَقَسَّمَ عَبْدُ اللَّهِ النُّوقَ فِي طَرِيقِهِ ، فَلَمْ يَرِدِ الْمَدِينَةَ مِنْهَا إِلا بِثَلاثِينَ نَاقَةٍ " ، قَالَ مُحَمَّد بْنُ سَعْدٍ : وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ : الثَّبْتُ أَنَّ صِلَتَهُ مِنْ مُعَاوِيَةَ كَانَتْ خَمْسَ مِائَةِ أَلْفِ دِرْهَمٍ ، فَصَيَّرَهَا يَزِيدُ أَلْفَ أَلْفَ دِرْهَمٍ ، ثُمَّ أَلْفَيْ أَلْفٍ ، وَحَدَّثَنِي مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ : " أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَعْفَرٍ ، قَالَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ الْجُمَحِيِّ ، وَهُوَ يُمَازِحُهُ ، وَكَانَ ابْنُ صَفْوَانَ أُمِّيًّا لا يَقْرَأُ وَلا يَكْتُبُ : مَا نَأْمُرُ أَحَدًا مِنْ شَبَابِنَا بِالْكِتَابِ وَالأَدَبِ ، إِلا قَالَ : هَذَا سَيِّدُ قُرَيْشٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ لا يَقْرَأُ وَلا يَكْتُبُ ، فَقَالَ ابْنُ صَفْوَانَ : وَنَحْنُ وَاللَّهِ مَا نَنْهَى أَحَدًا مِنْ أَحْدَاثِنَا وَنِسَائِنَا عَنِ الْبَطَالَةِ وَاللَّهْوِ ، إِلا قَالَ : هَذَا سَيِّدُ قُرَيْشٍ ابْنُ جَعْفَرٍ يَلْهُو وَيَسْمَعُ الْغِنَاءَ " ، وَقَالَ غَيْرُ مُصْعَبٍ : أَنَّ ابْنَ صَفْوَانَ ، قَالَ لِعَبْدِ اللَّهِ : إِنَّا وَاللَّهِ مَا نَنْهَى أَحَدًا مِنْ أَحْدَاثِنَا وَنِسَائِنَا عَنِ الْبَطَالَةِ وَاللَّهْوِ ، إِلا قَالَ : هَذَا سَيِّدُ قُرَيْشٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ يَلْهُو وَيَسْمَعُ ، وَكُنْتَ حُجَّتَهُ ، فَقَالَ ابْنُ جَعْفَرٍ : وَنَحْنُ وَاللَّهِ مَا نَعْذِلُ أَحَدًا مِنْ أَحْدَاثِنَا عَلَى تَرْكِ الْقِرَاءَةِ وَالْكِتَابَةِ وَتَعَلُّمِ الْقُرْآنِ ، إِلا قَالَ : هَذَا ابْنُ صَفْوَانَ لا يَقْرَأُ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ حَرْفًا وَلا يَكْتُبُ خَطًّا ، وَحَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " كَانَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ غُلامٌ فَارِسِيٌّ سَقَطَ إِلَيْهِ ، يُقَالُ لَهُ : نَشِيطٌ ، وَكَانَ يُغَنِّي بِالْفَارِسِيَّةِ وَيَضْرِبُ عَلَى غِنَائِهِ بِالْعُودِ ، ثُمَّ فَصُحَ فَغَنَّى بِالْعَرَبِيَّةِ ، وَعَنْهُ وَعَنْ سَائِبٍ خَاثِرٍ أَخْذُ مَعْبَدٌ الْغِنَاءَ ، وَلِنَشِيطٍ أَغَانٍ نُسِبَتْ إِلَى مَعْبَدٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ

منكر الحديث

الْوَاقِدِيِّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.