مقتل الزبير بن العوام


تفسير

رقم الحديث : 937

وَحَدَّثَنِي أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا وَحَدَّثَنِي أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : " لَمَّا قَدِمَ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ الْبَصْرَةَ ، أَتَاهُمَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ التَّمِيمِيُّ بِكُتُبٍ كَتَبَهَا طَلْحَةُ إِلَيْهِمْ يُؤَلِّبُهُمْ فِيهَا عَلَى عُثْمَانَ ، فَقَالَ لَهُ حَكِيمٌ : أَتَعْرِفُ هَذِهِ الْكُتُبَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَمَا حَمَلَكَ عَلَى التَّأْلِيبِ عَلَيْهِ أَمْسِ ، وَالطَّلَبِ بِدَمِهِ الْيَوْمَ ؟ فَقَالَ : لَمْ أَجِدْ فِي أَمْرِ عُثْمَانَ شَيْئًا إِلا التَّوْبَةَ ، وَالطَّلَبَ بِدَمِهِ " ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : وَبَلَغَ عَلِيًّا خَبَرُ حَكِيمِ بْنِ جَبَلَةَ ، وَعُثْمَانَ بْنِ حَنِيفٍ ، فَأَقْبَلَ فِي اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا حَتَّى قَدِمَ الْبَصْرَةَ ، وَجَعَلَ يَقُولُ : وَالَهْفَتِيَّاهُ عَلَى رَبِيعَةْ رَبِيعَةَ السَّامِعَةِ الْمُطِيعَةْ نُبِّئْتُهَا كَانَتْ بِهَا الْوَقِيعَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

Whoops, looks like something went wrong.