امر الحكمين وما كان منهما


تفسير

رقم الحديث : 1016

وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : " لَمَّا أَرَادَ عَلِيٌّ إِمْضَاءَ أَمْرِ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَتَاهُ حُرْقُوصُ بْنُ زُهَيْرٍ التَّمِيمِيُّ ، وَشُرَيْحُ بْنُ أَوْفَى الْعَبْسِيُّ ، وَفروَةُ بْنُ نَوْفَلٍ الأَشْجَعِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَجَرَةَ السُّلَمِيُّ ، وَحَمْزَةُ بْنُ سِنَانٍ السُّدِّيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ الرَّاسِبِيُّ ، وَكَانَ يُقَالُ لَهُ : ذُو الثَّفِنَاتِ لأَثَرِ سُجُودِهِ بِوَجْهِهِ وَيَدَيْهِ ، وَشَبَّهَ ذَلِكَ بِثَفِنَاتِ الْبَعِيرِ ، فَسَأَلُوهُ أَنْ لا يُوَجِّهَ أَبَا مُوسَى ، وَأَنْ يَسِيرَ إِلَى الشَّامِ ، فَأَبَي ذَلِكَ ، وَقَالَ : فَارَقَنَا الْقَوْمُ عَلَى شَيْءٍ فَلا يَجُوزُ نَقْضُهُ . فَانْصَرَفُوا إِلَى مَنْزِلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ مِنْ فَوْرِهِمْ ، أَوْ مَنْزِلِ زَيْدِ بْنِ حُصَيْنٍ ، فَذَكَرُوا مَنْ أُصِيبَ مِنْ أَصْحَابِ عَلِيٍّ بِصِفِّينَ مِثْلَ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، وَهَاشِمِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَخُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، وَأَبِي الْهَيْثَمِ بْنِ التَّيِّهَانِ ، وَأَشْبَاهَهُمْ وَذَكَرُوا أَمْرَ الْحَكَمَيْنِ ، وَكَفَّرُوا مَنْ رَضِيَ بِالْحُكُومَةِ ، وَبَرِئُوا مِنْ عَلِيٍّ ، ثُمَّ مَشَى بَعْضُ الْحَرُورِيَّةِ إِلَى بَعْضٍ ، وَقَالَ لَهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَجَرَةَ : يَا قَوْمُ ، اخْرُجُوا إِلَى الْمَدَائِنِ فَأَقِيمُوا بِهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ لَكُمْ مَا تُحَاوِلُونَ أَنْ تَجْتَمِعَ ، وَفَارِقُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ الظَّالِمُ أَهْلُهَا . فَقَالَ زَيْدُ بْنُ حُصَيْنٍ : إِنَّ سَعْدَ بْنَ مَسْعُودٍ عَلَى الْمَدَائِنِ وَهُوَ يَمْنَعُنَهَا وَيَحُولُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهَا . وَعَرَضُوا رِئَاسَتَهُمْ عَلَى وُجُوهِهِمْ فَلَمْ يَقْبَلُوهَا ، وَدَفَعُوهَا حَتَّى قَبِلَهَا ذُو الثَّفِنَاتِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ الرَّاسِبِيُّ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ لا آخُذُهَا رَغْبَةً فِي الدُّنْيَا وَلا أَتْرُكُهَا جَزَعًا مِنَ الْمَوْتِ . ثُمَّ إِنَّهُمْ مَضَوْا إِلَى النَّهْرَوَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ

ثقة

ابْنِ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.