امر الحكمين وما كان منهما


تفسير

رقم الحديث : 981

وَحَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ ، حَدَّثَنِي عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا رَبِيعَةُ بْنُ كُلْثُومِ بْنِ جَبْرٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : كُنْتُ بِوَاسِطِ الْقَصَبِ عِنْدَ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ كَرِيزٍ ، فَقَالَ الآذِنُ : أَبُو الْغَادِيَةِ بِالْبَابِ . فَأَذِنَ لَهُ ، فَدَخَلَ رَجُلٌ ضَرَبَ مِنَ الرِّجَالِ كَأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ ، فَلَمَّا قَعَدَ ، قَالَ : بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قُلْتُ : بِيَمِينِكَ هَذِهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ . وَذَكَرَ حَدِيثًا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " كُنَّا نَعُدُّ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ فِينَا حَنَانًا " فَبَيْنَا أَنَا فِي مَسْجِدِ قِبَاءَ ، إِذَا هُوَ يَقُولُ : إِنَّ نَعْثَلا هَذَا فَعَلَ وَفَعَلَ . فَقُلْتُ : لَوْ أَجِدُ عَلَيْهِ أَعْوَانًا لَوَطِئْتُهُ حَتَّى أَقْتُلَهُ ، وَقُلْتُ : اللَّهُمَّ إِنْ تَشَأْ تُمَكِّنَنِي مِنْ عَمَّارٍ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ صِفِّينَ أَقْبَلَ فِي أَوَّلِ الْكَتِيبَةِ حَتَّى إِذَا كَانَ بَيْنَ الصَّفَّيْنِ طَعَنَهُ رَجُلٌ فِي رُكْبَتِهِ بِالرُّمْحِ فَعَثَرَ فَانْكَشَفَ الْمِغْفَرُ عَنْهُ فَضَرَبْتُهُ ، فَإِذَا رَأْسُ عَمَّارٍ بِالأَرْضِ ، أَوْ كَمَا قَالَ : فَلَمْ أَرَ رَجُلا أَبْيَنَ ضَلالَةٍ مِنْ أَبِي غَادِيَةَ إِنَّهُ سَمِعَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي عَمَّارٍ مَا سَمِعَ ثُمَّ قَتَلَهُ ، قَالَ : وَدَعَا بِمَاءٍ فَأُتِيَ بِهِ فِي كُوزِ زُجَاجٍ فَلَمْ يَشْرَبْهُ ، فَأُتِيَ بِمَاءٍ فِي خَزَفٍ فَشَرِبَهُ ، فَقَالَ رَجُلٌ بِالنَّبَطِيَّةِ : تَوَرَّعَ عَنِ الشُّرْبِ فِي الزُّجَاجِ وَلَمْ يَتَوَرَّعْ عَنْ قَتْلِ عَمَّارٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٌ

أَبِي

صدوق حسن الحديث

رَبِيعَةُ بْنُ كُلْثُومِ بْنِ جَبْرٍ

صدوق حسن الحديث

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.