امر الحكمين وما كان منهما


تفسير

رقم الحديث : 995

حَدَّثَنِي أَبُو خَيْثَمَةَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : حَدَّثَنَا حَدَّثَنِي أَبُو خَيْثَمَةَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، عَنِ ابْنِ جُعْدُبَةَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، قَالَ : " سَارَ عَلِيٌّ إِلَى مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، وَسَارَ مُعَاوِيَةُ إِلَى عَلِيٍّ حَتَّى نَزَلا بِصِفِّينَ ، وَخَلَّفَ عَلِيٌّ عَلَى الْكُوفَةِ أَبَا مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيَّ ، فَمَكَثُوا بِصِفِّينَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ ابْنَيْ بُدَيْلِ بْنِ وَرْقَاءَ دَخَلا عَلَى عَلِيٍّ ، فَقَالا : حَتَّى مَتَى لا تُقَاتِلُ الْقَوْمَ ؟ فَقَالَ عَلِيٌّ : لا تَعْجَلا . فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُدَيْلٍ : مَا تَنْتَظِرُ بِهِمْ وَمَعَكَ أَهْلُ الْبَصَائِرِ وَالْقُرْآنِ ؟ فَقَالَ : اهْدَأْ أَبَا عَلْقَمَةَ . قَالَ : إِنِّي أَرَى أَنْ تُقَاتِلَ الْقَوْمَ وَتَتْرُكَنَا نُبَيِّتُهُمْ . فَقَالَ : يَا أَبَا عَلْقَمَةَ ، لا تُبَيِّتِ الْقَوْمَ وَلا تُذَفِّفْ عَلَى جَرِيحِهِمْ وَلا تَطْلُبْ هَارِبَهُمْ " . ثُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اقْتَتَلُوا بَعْدَ ذَلِكَ بِيَوْمَيْنِ فَحَرَّضَ مُعَاوِيَةُ أَصْحَابَهُ ، وَهُوَ يَقُولُ : فِدًى لَكُمْ أَبِي وَأُمِّي شُدُّوا فَإِنَّ عَلِيًّا يَزْعُمُ أَنَّهُ لا حَقَّ لَكُمْ فِي هَذِهِ الْفَيْءِ ، وَمُعَاوِيَةُ يَتَمَثَّلُ فِي ذَلِكَ بِقَوْلِ ابْنِ الأَطْنَابَةِ : وَقُولِي كُلَّمَا جَشَأَتْ وَجَاشَتْ مَكَانَكِ تُحْمَدِي أَوْ تَسْتَرِيحِي وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَمَامَهُ يُقَاتِلُ أَشَدَّ قِتَالٍ ، وَهُوَ يَقُولُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، الْزَمْ ظَهْرِي ، وَكَانَ أَشَدَّ النَّاسِ مَعَ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ عَمْرٌو لابْنِهِ عَبْدِ اللَّهِ : أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ لَتَأْخُذَنَّ الرَّايَةَ ثُمَّ لَتَلْتَزِمَنَّهَا أَبَدًا ، فَكَثُرَتِ الْقَتْلَى وَطَفِقَ مُعَاوِيَةُ يَقُولُ لِعَمْرٍو : الأَرْضَ الأَرْضَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، ثُمَّ رَجَعَ بَعْضُ الْقَوْمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

ابْنِ جُعْدُبَةَ

منكر الحديث

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.